إعلان

5 خطوات لتفادي مخاطر القيادة أثناء قيادة السيارة داخل الأنفاق

11:54 ص الثلاثاء 09 يوليو 2024

نصائح مهمة لقيادة السيارة بأمان في الأنفاق

ميونخ - (د ب أ):

تنطوي القيادة داخل الأنفاق على العديد من المخاطر مثل الأعطال والحوادث والحرائق.

ويقدم نادي السيارات ADAC الألماني فيما يلي بعض التدابير المهمة، التي يجب اتخاذها في مواقف الخطر المختلفة.

مراعاة المعلومات المهمة

بمجرد دخول النفق يتعين على قائد السيارة مراعاة المعلومات المتعلقة بمخارج الطوارئ ومحطات مكالمات الطوارئ وتشغيل راديو المرور، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه إلى اللوحات الإرشادية والتعليمات الصادرة عن موظفي النفق، مثل الإعلانات، التي يتم إصدارها عن طريق مكبرات الصوت. ومن الأمور المهمة أيضا عدم الاستدارة في النفق، إلا إذا طلب منك عمال الإنقاذ ذلك.

التكدس المروري

في حالات الازدحام والتكدس المروري بداخل النفق يتعين على قائد السيارة تشغيل مجموعة أضواء التحذير والخروج من حارة الإنقاذ، كما هو معتاد في مثل هذه المواقف.

ونصح نادي السيارات الألماني بأنه من الأفضل الحفاظ على مسافة أمان 5 أمتار على الأقل مع المركبات، التي تسير في الأمام، وتزداد أهمية مسافة الأمان عند الحاجة إلى المناورة، مثلا عند قدوم خدمات الطوارئ. وعند توقف حركة المرور لفترة طويلة يجب إيقاف المحرك والبقاء بداخل السيارة.

الأعطال

في حالة تعرض السيارة لأعطال أثناء السير بداخل النفق فإنه يتعين على قائد السيارة في البداية تشغيل مجموعة أضواء التحذير، والالتزام بالخطوط الجانبية إذا كانت موجودة. وفي الأحوال المثالية يجب على قائد السيارة مواصلة السير حتى الموقف الجانبي المخصص للأعطال.

وإذا تعذر الوصول إلى موقف الأعطال فإنه يجب إيقاف السيارة على أقصى يمين الطريق، حتى لا تتسبب السيارة في إعاقة حركة المرور، وبعد ذلك يجب طلب المساعدة بواسطة هاتف الطوارئ حتى يتمكن عمال الطوارئ من تحديد موقع السيارة المتعطلة.

حادث مع أضرار طفيفة

عند تعرض السيارة لحادث بداخل النفق ووقوع أضرار طفيفة فإنه من الأفضل مواصلة السير حتى الخروج من النفق أو الوصول إلى الموقف الجانبي المخصص للأعطال.

وإذا تعذر على قائد السيارة القيام بذلك، فعندئذ يجب صف السيارة للانتظار على أقصى يمين الطريق وإطفاء المحرك وترك مفتاح السيارة في قفل الإشعال، حتى يسهل على عمال الإنقاذ إخراج السيارة من الطريق.

ويجب على قائد السيارة ارتداء سترة التحذير وتأمين موقع الحادث. وبعد ذلك ينبغي طلب المساعدة عن طريق الهاتف بمحطة الطوارئ وعلاج المصابين إذا لزم الأمر.

الدخان أو الحريق

عند انبعاث دخان من السيارة، فإنه يتعين على قائد السيارة محاولة الخروج من النفق بأسرع ما يمكن مع تشغيل مجموعة أضواء التحذير، وفي حالة تعذر القيام بذلك فإنه يجب إيقاف السيارة على أقصى يمين الطريق وإيقاف المحرك، وترك مفتاح السيارة في قفل الإشعال، وبعد ذلك يجب إطلاق إنذار الحريق في محطة الطوارئ واستخدام مخرج الطوارئ.

وفي حالة نشوب حريق في السيارة، فإنه يجب تشغيل مجموعة أضواء التحذير، والابتعاد عنها قدر الإمكان، وفي الخطوات التالية يجب إيقاف المحرك وترك مفتاح السيارة في قفل الإشعال، واستعمال مخارج الطوارئ بسرعة.

وشدد نادي السيارات الألماني ADAC على ضرورة مساعدة الأشخاص الآخرين، الذين يحتاجون إلى المساعدة، ومحاولة إطفاء الحريق في المراحل المبكرة فقط، ولكن يجب الابتعاد عن الحريق بسرعة في حالة انتشاره بدرجة كبيرة.

اقرأ أيضًا:

أفضل 10 سيارات مستعملة بالعالم في 2024.. بينها 5 متوفرة بمصر

وكيل أودي يطرح السيارة Q7 سباعية المقاعد الجديدة كليًا بمصر.. صور

أحدث سيارة في مصر| هوندا تقدم ZR-V كروس أوفر رسميًا (أسعار ومواصفات)

قبل ارتفاع أسعاره.. هذه أقل سيارة كروس أوفر استهلاكا للوقود بمصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان