إعلان

"المأذونين" ورئيس "حقوق المرأة" يعلقان على تريند "القايمة اتلغت": دي إيصال أمانة

04:45 م الخميس 28 يوليه 2022

كتبت- أسماء مرسي

جدل واسع أثير مساء أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب تداول تدوينة لأستاذ جامعي يدعى إسلام عبد المقصود، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، قائلا: "ألف مبروك يا رجالة القايمة سقطت في مصر".

قائمة المنقولات أو ما يُطلق عليه في العرف المصري بـ"القايمة"، هي بمثابة عقد من عقود الأمانة، التي نص عليها قانون العقوبات، يجب على الزوج أن يقر بأنه استلم القائمة الزوجية، كما يلتزم بردها متى طلب منه ذلك، ويتم توضيح وحصر تلك المنقولات والزوج يقوم بالتوقيع عليها.

ويشير إلغاء قائمة المنقولات إلى أن الرجل هو من يتولي تأسيس منزل الزوجية، وتباينت آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيدي للفكرة، وذلك لأنها تشكل عبئا كبيرا على الشباب، والبعض الآخر معارضا بأنها ستزيد من حالات الطلاق.

وعلق كثيرون بسخرية، إذ قالت أمنية محمد: "يعني طقم الحلل والملايات أشيلهم لإخواتي"، وعلقت علا فريد: "إحنا نلغي الزواج عشان حواراته كترت".

وقال محمد أحمد: "مطلوب عروسة على النظام القديم للتواصل واتساب"، "يبقي ما حدش هيتجوز"، وعلقت أخرى: "يعني الموضوع دا بجد أروح أبيع جهازي أسافر".

لا يجب التنازل عنها

وعقب الشيخ إسلام عامر نقيب المأذونين بالجمهورية على التريند السائد، موضحا أن إلغاء قائمة المنقولات مجرد "تريند" ومزاح على مواقع التواصل الاجتماعي ولا أساس له من الصحة، غير إن الفكرة مرفوضة لأنها حق أصيل للزوجة، وإلغائها بمثابة ضياع لحقوقها.

وأوضح لـ"مصراوي" أن قائمة منقولات الزوجية، أحيانًا يكون بها مغالاه غير طبيعية، وتسبب مشاكل كبيرة، لكن لا ينصح بالتنازل عنها.

"القائمة" إيصال أمانة

وعلقت نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسي على ما تردد حول مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء "القايمة"، حيث قالت: " أحد الأشخاص كتب تويتة عن إلغاء قائمة المنقولات الزوجية، وهي لا أساس لها من الصحة".

وأضافت: "قائمة المنقولات الزوجية هي إيصال أمانة بالأشياء التي تساهم بها العروسة لتأسيس المنزل، وهي مديونية العروسة".

وتابعت: "القايمة هي مسألة عرفية ليس لها علاقة بالقانون ولكنها تضمن حقوق الزوجة"، مشيرةً: "السوريين ما بيكتبوش قائمة منقولات زوجية علشان الرجالة اللي بتجهز كله".

بينما سخرت الإعلامية رضوى الشربيني على تريند "إلغاء القايمة"، إذ نشرت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تدوينة "القايمة اتلغت".

"إلغاء القايمة" يتصدر التريند.. وموجة سخرية تجتاح مواقع التواصل

"القايمة" أصلها يهودي.. من أين بدأت قائمة المنقولات في الزواج؟

بعد تصدر "القايمة اتلغت".. كيف يتم الزواج في الدول العربية؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان