إعلان

صحة دبي تنظّم ملتقى لمرضى السكري

01:47 م الأحد 30 يونيو 2013

نظم مركز دبي للسكري بهيئة الصحة بدبي بالتعاون مع شركة "لليلي" ، في مكتبة راشد الطبية، ملتقى مرضى السكري الرابع تحت شعار: "أصوم أو لا أصوم" بحضور فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد،  كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، ونخبة من أطباء السكري وأخصائيي التغذية والتثقيف الصحي واللياقة البدنية  والمرضى وذويهم.

 

وبهذا الصدد قال السيد عبد الله جمعة، مدير الشؤون الإدارية بمركز دبي للسكري، أن ملتقى دبي للسكري سلط الضوء على كافة الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية والرياضية للمرضى من خلال عدد من المحاضرات وورش العمل والحوارات والنقاشات المفتوحة مع المرضى.

 

وأوضح أن الملتقى تم انعقاده قبل حلول شهر رمضان المبارك ليركز على عدد من المحاور المتعلقة بالفتاوى الشرعية ومدى تأثير الصوم على مريض السكري، والغذاء المناسب لمريض السكري والأدوية المتعلقة بمريض السكري خلال شهر رمضان، إضافة إلى النصائح والإرشادات والاستشارات الطبية المجانية للمرضى.

 

وكانت شركة ليللي للأدوية Lilly قد قامت بإطلاق أداة تعليمية تفاعلية جديدة في منطقة الخليج باسم خريطة المحادثة "إدارة السكري خلال شهر رمضان الكريم"، حيث تهدف إلى مساعدة المرضى الذين يعانون من السكري على التعايش مع المرض بشكل آمن خلال أيام شهر رمضان الكريم. وتسعى الأداة إلى التشجيع على الحوار والمناقشة بخصوص السكري ومخاطره وأهمية وضع خطة للتحكم به وضبطه خلال الشهر الفضيل، وكيفية التعامل مع مضاعفات السكري في حال ظهورها.

 

وتأتي خريطة المحادثة "إدارة السكري خلال شهر رمضان الكريم" في إطار البرنامج التعليمي للحوار حول السكري والذي تمّ الكشف عنه في منطقة الخليج في العام 2009، ومنذ ذلك الحين، تلقى أكثر من 3700 مريض بالسكري دورات تدريبية حول المرض وأساليب التعايش معه والتحكم به. وقد تم إعداد وتصميم خريطة المحادثة للمساعدة على تحسين مهارات إدارة المرض سواء بالنسبة للمرضى أو مقدمي الرعاية الصحية.

 

منذ إطلاقها على صعيد العالم في العام 2008، أصبحت خريطة المحادثة للتثقيف والتوعية حول السكري إضافة هامة ومفيدة لعملية تثقيف مرضى السكري. ويتيح هذا التوجه التثقيفي القائم على الحوار في مجموعات صغيرة لمرضى السكري أو ذويهم اكتساب المزيد من المعارف حول الإدارة المثلى للسكري بشكل شخصي وتحت إرشاد وتوجيه من طبيبهم.

 

وقد قامت شركة Healthy Interactions، الرائدة عالمياً في مجال التعليم والثقيف الصحي، وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للسكري، وبدعم من Lilly Diabetes، بتصميم وإعداد خريطة المحادثة للتثقيف حول السكري، وتمّ إطلاقها في أكثر من 110 دول، وهي متوفرة حالياً بـ 35 لغة وتتمحور حول 7 مواضيع متنوعة وذات صلة بالسكري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان