إعلان

14 شيئًا ملوثًا تلمسه يومياً

أيدى-متسخة

14 شيئًا ملوثًا تلمسه يومياً

12:14 م الإثنين 15 سبتمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت: شيرين عمر

هل تعرف ان العديد من الأشياء التى نلمسها يومياً بدون قلق، متسخة بشكل كبير؛ فى الخارج و فى المنزل أيضاً! .. يمكنك التحكم فى نظافة منزلك ولكن لا يمكنك التحكم فى نظافة الأشياء فى الخارج و لذالك يجب ان يكون معك دائماً منظف لليدين و غسل يديك باستمرار .. هذه هى بعض الأشياء التى لا تخطر ببالنا انها قد تكون متسخة، لتتوخى الحظر منها:

1. أسطح المطبخ و الأجهزة المنزلية

الكثير منا يعتقد ان المراحيض أكثر اتساخاً من المطابخ .. ولكن الحقيقة هى ان الدراسات اثبتت ان اسفنجة الأطباق فى مطبخك أكثر اتساخاً ب 2,00,000 مرة من مقعد المرحاض .. و ليست الاسفنجة وحدها هى الشئ الأكثر عرضه للأتساخ فى المطبخ، فالحوض و الأرفف و الفرن و أشياء كثيرة معرضين للبكتيريا.

2. النقود

تنتقل النقود و القطع النقدية من يد ليد و من مكان لمكان طوال الوقت ... فقد أثبتت دراسة ان ورقة العملة النقدية الواحدة تحتوى على 135,000 بكتيريا و ورقة أخرى كان عليها 126,000 بكتيريا ... و لكنك فى نهاية الأمر لا يمكنك الا تحمل نقود ولكن يمكنك حملها لوقت قصير و غسل يديك بعدها مباشرة.

3. مقابض الأبواب

سواء فى المنزل أو أى مكان عام، مقابض الأبواب أكثر الأشياء اتساخاً بسبب انتقال البكتيريا إليها من يد إلى يد و بسبب عدم ظهور غبار عليها فلا يتم تنظيفها بالكم الكافى ... لذالك قم بتنظيف المقابض فى بيتك على قدر استطاعتك و حاول تجنب الإمساك المقابض فى الأماكن العامة.

4. ازرار الآلات صنع القهوة و بيع المأكولات السريعة

جميع أماكن العمل تحتوى على هذه الآلات و لكن ازرار هذه الآلات مليئة بالبكتيريا بسبب كثرة ملامسة الأصابع لها يومياً ... لذالك من الأفضل مسحها قبل الضغط عليها.

5. أجهزة الصراف الألى

أجهزة الصراف الألى أيضاً تحتوى على عدد كبير من البكتيريا بسبب كثرة استخدامها و ملامسة الأصابع لها لذا يجب من الأفضل مسح أو غسل يديك جيداً بعد استخدامها.

6. عربات و سلأت التسوق

تحتوى هذه العربات و السلات أيضاً على عدد كبير من البكتيريا و ليس بسبب استخدامها الكثير فقط، ولكن بسبب ملامستها لعدد من المنتجات المختلفة ... لذالك يمكنك ان تحمل أغراضك ان كانت قليلة بنفسك أو ان تعقم يديك جيداً بعدها.

7. مفاتيح الانارة

كمقابض الأبواب و الازرار، مفاتيح الانارة نادراً ما تنظف و ينتقل اليها الكثير من الكتيريا و خاصةً فى الأماكن العامة و أماكن العمل.

8. أجهزة التحكم عن بعد

لا يفكر البعض فى انه يجب تنظيف أجهزة التحكم عن بعد .. مع انها كالأزرار و مفاتيح الانارة يتم ملامستها كثيراً ... لذا من المفضل تنظيفها فى بيتك و الابتعاد قدر الامكان عن الأجهزة فى الأماكن العامة.

9. أجهزة المحمول

ينتقل إلى أجهزة المحمول الكثير من البكتيريا بداءً من انتقالها من يديك الى الأزرار و الشاشة .. إلى انتقالها من فمك إلى سطح الشاشة .. فاحرص على تنظيف هاتفك.

10. أرضيات الحمامات

الكثير يعتقد ان الاستحمام و تواجد الماء و الصابون يساعد على نظافة أرضية الحمام ... و لكن فى حقيقة الأمر ان لم يتم تنظيف الأرضية أسبوعياً، يمكن انتقال عدوى بسبب كثرة الجراثيم.

11. ازرار المصاعد و مقابض المصعد

تنتقل العدوى فى أماكن العمل بسرعة بالغة بسبب كونها أماكن مغلقة و أيضاً بسبب أزرار المصاعد و مقابض المصعد ... فلو ضغط شخص مريض على الزر و قام شخص أخر بالضغط عليه بعدها بخمس دقائق فمن المرجح التقاط الشخص الأخر للعدوى .. كذالك هى الحال فى مقابض المصعد.

12. الكيبورد

يحتوى الكيبورد على عدد هائل من البكتيريا أكثر من المراحض بسبب كثرة الاستخدام، لذالك يجب تنظيفه يومياً.

13. المايكرويف

يوضع فى المايكرويف العديد من أنواع الأطعمة و نادراً ما ينظف فى أماكن العمل .. لذالك من الأفضل الا تأخذ معك فى عملك أطعمة تحتاج إلى مايكرويف.

14. مقعد المرحاض

المراحيض لا تعتبر أكثر الأماكن التى تحتوى على بكتيريا ولكن التى تتواجد فى الأماكن العامة تحتوى على كم كبير و خاصة مقاعد المراحيض ... لذا حاول ان تتجنب استخدام المراحيض فى الأماكن العامة.

إعلان

إعلان

إعلان