إعلان

هل يمكن استرجاع الذكريات الضائعة؟ دراسة تجيب

11:25 ص الأحد 17 ديسمبر 2017

هل يمكن استرجاع الذكريات الضائعة؟ دراسة تجيب

كتب-مصراوي:
استطاع فريق من العلماء من خلال دراسة أجريت بجامعة كارديف، في بريطانيا، إثبات أن الذكريات قوية وباقية أكثر مما كنا نعتقد، كما حددوا العملية المسؤولة عن المساعدة في انتشال الذكريات الضائعة أو محو الذكريات السيئة غير المرغوب بها، وستمهِّد هذه العملية الطريق لاكتشاف أدوية وطرق علاجية للذين يعانون من مشاكل في الذاكرة.
تقول الدكتورة كيري توماس وهي رئيسة الفريق في هذه الدراسة: "أظهرت الدراسات السابقة في هذا المجال أنه عند استرجاعك لذاكرة، فإنها قد تتداخل مع معلوماتٍ أخرى، وفي بعض الحالات تُمحى هذه الذاكرة بالكامل، البحث الذي قمنا به يتحدى وجهة النظر هذه، ونعتقد أن لدينا ما يثبت أنه ليس هذا ما يجري".
وقالت كيري: "وجدنا في دراستنا أنه على الرغم من استخدامنا لتقنية في الدماغ يُعتَقد أنها تُحدِث فقداناً تاماً للذكرة، إلا أننا كنا قادرين على إظهار إمكانية استرجاع هذه الذكريات بواسطة مذكِّرات قوية"وفقا لما ذكره موقع ناسا بالعربي.
بينما وُجِدت هذه النتائج في اختباراتٍ على الفئران، إلا أن الفريق يتمنى أن يتم تطبيق ما تم التوصل إليه على البشر، لتطوير أدوية وطرق علاجية جديدة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات في الذاكرة.
تُضيف الدكتورة توماس: "ما زلنا بعيدين جداً من مساعدة الناس الذين لديهم مشاكل في الذاكرة، إلا أن هذه النماذج الحيوانية تعكس بدقة ما يجري مع البشر، وتقترح أن تاريخنا الذاتي وذكرياتنا المتعلقة بسيرتنا الذاتية ليست ضائعة، وإنما هي مغطاة بذكريات جديدة، وبإمكاننا الآن ابتكار أدوية أو استراجيات علاجية سلوكية جديدة قادرة على علاج مشاكل الذاكرة هذه، وسيكون ذلك قائماً على أساسِ أن الأشياء الموجودة في الذاكرة لا تُمحى".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان