إعلان

لاصقة طبية لمرضى السكر تغني عن حقن الأنسولين

04:29 م الخميس 28 ديسمبر 2017

47983FA000000578-0-image-a-10_1514384089957

كتبت - منى سعيد

نجح أطباء بالولايات المتحدة الأمريكية في تطوير لاصقة طبية توضع على الجلد، من شأنها أن تغني مرضى السكري من النوع الثاني عن حقن الأنسولين واختبارات الدم المزعجة، التي تؤخذ من أطراف الأصابع.

لا تسبب ألمًا

يقول الدكتور ريتشارد ليبمان، المدير العلمي للمعهد الوطني للتصوير الطبي والحيوي والهندسة الحيوية، بميرلاند، إن تلك اللاصقة تحتوي على بعض المواد العلاجية ومصممة لإطلاق المادة الفعالة بسرعة أو ببطء حسب مستوى السكر بالدم.

ويؤكد الباحثون أن اللاصقة لا تسبب ألمًا أو مشاكل للجلد كما في حقن الأنسولين التقليدية، وأثبتت فعاليتها بعد إجراء اختبارات متعددة على فئران.

كيف تعمل؟

تحتوي اللاصقة على مركبين «اكسندين 4» و«أوكسديديز الجلوكوز»، اللذين يتفاعلان مع كيمياء الدم، ويعملان على تحلل الأنسولين.

وتشبه مادة «اكسندين 4» التركيب الجزئي لمادة يتم إفرازها بشكل طبيعي في الأمعاء، وهذه المادة لا تتحلل في مجرى الدم، وتظل موجودة لساعة أو أكثر، وتساعد الأنسولين على تخفيض مستوى الجلوكوز بالدم، ومع استخدام التقنية الجديدة يمكن لفعالية تلك المادة أن تبقى لأيام داخل الجسم.

كيف تستمر لأسبوع؟

يمكن للاصقة المحافظة على مستوى الدم متوازنًا لمدة أسبوع، فتُطلق مادة «اكسندين 4» من اللاصقة، حينما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم، ما يحفز من إفراز مادة الأنسولين، فتتوقف اللاصقة عن إفراز المادة الفعالة، لذلك يطلق عليها «تكنولوجيا ذكية»، حسبما قال الدكتور شياويوان تشن، كبير الباحثين في الدراسة.

ووجد الباحثون أن نحو نصف بوصة مربعة من هذه المادة تكفي للسيطرة على مستويات السكر بالدم للفئران لمدة أسبوع، وبالطبع لا تزال هناك حاجة للمزيد من البحث لتحديد النسبة التي تناسب البشر.

المرض ينتشر

يُذكر أن معدلات مرضى السكري ارتفعت بشدة على مدى العقدين الماضيين، ويصيب ما يقرب من 371 مليون شخص حول العالم، نصفهم على الأقل لم يتم تشخيصهم بالمرض حتى الآن، بحسب الاتحاد الدولي للسكري.

ويعتبر هذا المرض السبب الأول لانتشار العمى، والفشل الكلوي، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، فضلًا عن القدم السكري التي تؤدى إلى بتر الأطراف السفلى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان