إعلان

لماذا نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام؟

04:43 م الخميس 20 ديسمبر 2018

لماذا نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام؟

كتبت- فاطمة خالد:

يشعر معظمنا بحالة من الخمول أو الحاجة إلى النوم بعد تناول الطعام، إضافة إلى الكسل الشديد، لكننا لا نعرف تفسير واضح لهذه الظاهرة، فلماذا يحدث هذا؟

يتم إطلاق الهرمونات مثل الجلوكاجون، والأميلين لزيادة الشعور بالشبع، إضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما يتم إنتاج الأنسولين للسماح لهذا السكر بالانتقال من الدم إلى الخلايا، حيث يتم استخدامه لإمداد الجسم الطاقة.

ومن المثير للاهتمام أن هناك هرمونات يمكن أن تؤدي إلى النعاس إذا وجدت بمستويات أعلى في الدماغ، واحد من هذه الهرمونات هو السيروتونين، الهرمون الآخر الذي يحث على النوم، الميلاتونين، وفقًا لموقع "هيلث لاين".

على الرغم من هضم جميع الأطعمة بالطريقة نفسها ، لا تؤثر جميع الأطعمة على جسمك بنفس الطريقة. بعض الأطعمة يمكن أن تجعلك نائما من غيرها، ومن تلك الأطعمة سبانخ، والصويا، والبيض، والجبن إضافة إلى السمك.

السيروتونين هو ناقل عصبي يساعد على تنظيم النوم، من المحتمل أن تكون زيادة إنتاج مادة السيروتونين مسؤولة عن حالة الخمول ما بعد الوجبة.

إذا كنت تشعر بالتعب بعد الوجبة الغذائية، فهناك فرصة جيدة أن يستجيب جسمك لجميع التغيرات الكيميائية الحيوية التي يسببها الهضم، بعبارة أخرى ، الأمر طبيعي تمامًا.

ومع ذلك، إذا كان العرض مزعجًا أو لا يبدو أن عاداتك في نمط الحياة مفيدة ، فقد لا يضر التحدث إلى طبيبك أو طلب المساعدة من اختصاصي تغذية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان