إعلان

لماذ نستيقظ من النوم ليلًا بدون سبب؟

12:31 م السبت 23 يونيو 2018

لماذ نستيقظ من النوم ليلًا بدون سبب؟

كتب- فاطمة خالد:

تؤكد عديد من الدراسات أن جسم الإنسان، يحتاج إلى النوم فترة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات، من أجل التزود بقدر كاف من الطاقة ومواصلة إشغاله بطريقة سليمة، تساعده على التعامل مع تحديات الحياة غير المنتهية.

لكن التمتع بقسط وافر من النوم ليس في متناول الجميع، إذ يستيقظ البعض ليلًا أكثر من مرة رغم ذهابه إلى الفراش في وقت مبكر، وهو ما ينعكس سلبيا على صحة الشخص ونفسيته، ويجعله يتساءل عن سبب استيقاظه المتكرر.

وفي نفس السياق، يذكر موقع جريدة "الإندبندنت" أن هناك عدة أسباب، تجعل النائم يستيقظ في منتصف الليل، مثل ارتفاع درجة حرارة غرفة النوم أو انخفاضها، إذ ينصح الخبراء بضرورة أن يتراوح معدل حرارة غرفة النوم بين 18 و21 درجة.

ويتابع الموقع البريطاني أن الضغط أيضا من بين أسباب الاستيقاظ في منتصف الليل، إلا أن اتباع بعض الطرق قد يساعد على التخفيف من الضغط، والتمتع بنوم هادئ مثل الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة شيء ما قبل الخلود للنوم.

من جهة أخرى، يوضح موقع "ميديكل نيوز توداي" أن عدم الحصول على قسط وافر من النوم، يمكن أن يؤثر بشكل واضح على الجسم، ويتسبب بأعراض كثيرة منها التعب الدائم والنسيان وفقدان الحافز، بالإضافة إلى صعوبة التركيز، حسب نفس المصدر العلمي المتخصص.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان