إعلان

قبل التوقف عن تناول الشاي والقهوة.. 5 أعرض لانسحاب الكفايين يجب أن تعرفها

05:02 م الأربعاء 23 يناير 2019

قبل التوقف عن تناول الشاي والقهوة.. 5 أعرض لانسحاب

كتبت- فاطمة خالد

الاستمرار في تناول المأكولات والمشروبات التي تحتوي على الكفايين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشيكولاتة، يسبب نوعا من الإدمان، لذا إذا كنت تتبع نظاما غذائيا ينطوي على التوقف عن تناول الكافيين تمامًا. فعليك أن تعرف أعراض انسحابه من الجسم، قبل البدء في الإقلاع.

موقع "هيلث لاين"، كشف 5 أعراض محتملة للتوقف أو الحد من تناول الكفايين، وهي:

1- صداع

الصداع من بين الأعراض الأكثر شيوعًا عند نقص الكافيين. فالكافيين يسبب تضيق الأوعية الدموية بالدماغ، ما يؤدي لإبطاء تدفق الدم، أما الحد منه أو وقف تناوله يسمح للأوعية الدموية بزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، هذا التغير المفاجئ يمكن أن يسبب صداعا مؤلما.

وسيهدأ الصداع مع تكيف الدماغ مع هذه الزيادة في تدفق الدم.

2- التعب

 يساعد الكافيين على زيادة اليقظة وتقليل التعب عن طريق منع المستقبلات للأدينوزين، وهو ناقل عصبي مسؤول عن شعورك بالنعاس، لذلك فإن إخراج الكافيين من النظام الغذائي الخاص بك سيكون له تأثير معاكس، فتشعر النعاس والتعب.

وأظهرت دراسة أجريت على 213 مستهلكًا لمادة الكافيين، أن الامتناع عن تناول الكافيين لـ16 ساعة يسبب في زيادة الشعور بالإرهاق.

كما أن أولئك الذين يستهلكون الكافيين يوميا لديهم أعراض انسحاب أكثر شدة، من أولئك الذين يستهلكونها فقط عدة مرات في الأسبوع.

3- القلق

الكافيين هو المنشط الذي يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم وهرمونات الإجهاد (الكورتيزول والإبينيفرين)، فالتوقف عن تناوله يمكن أن يسبب القلق.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستهلك معظم الكافيين على شكل صودا أو قهوة محلاة بالسكر، فإن الانخفاض المفاجئ في السكر قد يجعل القلق الناجم عن انسحاب الكافيين أسوأ.

 

4- صعوبة في التركيز

أحد الأسباب الرئيسية التي يختارها الناس لتناول الكافيين في شكل القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة هو تعزيز التركيز.

الكافيين يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم وينشط الدماغ، مما يتسبب في زيادة اليقظة وتحسين التركيز، لذلك يؤثر النقص في الكفايين على معدلات التركيز خاصة لدى المعتادين على تناوله يوميًا.

5- مزاج سيء

الكافيين معروف بقدرته العالية على تحسين المزاج، كما ربطت العديد من الدراسات بين الاستهلاك المنتظم للكافيين وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، لهذا يتأثر مزاجك عند التوقف أو الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على كفايين.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان