إعلان

لماذا ينسى الأطباء الشاش والفوطة داخل بطن المريض؟ (فيديو)

11:14 م الثلاثاء 16 نوفمبر 2021

تعبيرية

كتبت- هند خليفة

تصوير- روان محمود

كشفت الدكتورة مجد أحمد قطب، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، عن السبب الحقيقي وراء نسيان "الفوطة" أو قطع الشاش داخل بطن بعض المرضى أثناء إجراء العمليات الجراحية، حيث أرجعت ذلك إلى عدم توفر بعض الإمكانات التي تساعد الطاقم الطبي على اكتشاف الأمر.

وأوضحت مجد، خلال مؤتمر صحفي بنقابة الأطباء لمناقشة قانون المسئولية الطبية، الإثنين الماضي، أن قطعة الشاش "الفوطة" حينما يتم استعمالها أثناء إجراء الجراحة تمتص الدماء وبالتالي تتحول إلى اللون الأحمر، وبالتالي لم يستطع الطاقم الطبي تفرقتها عن أمعاء المريض.

وأشارت إلى أن غرف العمليات في دول العالم يتوفر فيها نوع من الشاش مميز بعلامات حتى يتم تمييزها حينما يمزج بالدماء، وكذلك يتوفر فيها شاشات تظهر إشارات حينما يتواجد جسم غريب تسمى بـ "إيميجيك"والتي تكون عبارة عن فيديو لتوضيح التعامل مع الأدوات الجراحية.

وقالت إن تلك الإمكانت غير متوفرة بالمستشفيات الفقيرة، الأمر الذي يحمل الطاقم الطبي سواء كان من الممرضين أو الأطباء مسؤولية نسيان الفوطة داخل بطن المريض.

وتابعت: "الحكيمة بتفك الشاش وتعده، ولو اتنسى بتقول عديته بالغلط.. ووقتها يقال الدكتور ماله.. وعندما يلام الطبيب يستنكروا ذلك"، مستطردة بـ:"عندنا دراما وبنحط تحابيش ونفسنا ندور على فريسة ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان