إعلان

قلق بعد واقعة مصنع المنوفية.. طبيب يكشف علامات الجبن المغشوش

07:25 م الأحد 19 ديسمبر 2021

كتبت- هند خليفة

ذعر وقلق داخل البيوت المصرية وبين ربات البيوت، أثاره الإعلان عن تمكن قوات الأمن من ضبط كميات كبيرة من الجبن غير صالح للاستهلاك الآدمي، داخل مصنع بقرية "سماليج"، التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية، حيث وُجدت أطنان من الجبن مصنوعة من معجون الحوائط، والملح الفاسد، ومكسبات طعم، وألبان مجهولة المصدر.

حالة القلق هذه نظرًا لكونها واقعة مثيرة لكبر حجم الكمية المضبوطة، إضافة إلى أنها ليست الواقعة الأولى للغش من هذا النوع، كما أن أي مائدة مصرية لا تخلو من طبق الجبن، الذي دائمًا ما تعتمد عليه ربات البيوت كوجبة خفيفة في المساء، أو على الإفطار لمنح أطفالهن ما يحتاجه جسدهم من الكالسيوم.

وهناك الآلاف من الأمهات والأسر ويفضلون شراء الجبن السائب ببضعة جنيهات، لأنه أرخص من الأنواع المعلبة، لكنهم لا يعلمون أنهم يقدمون وجبة تحتوي على مواد تسبب الأمراض لأسرهم.

هذا المعجون المليء بالسموم، الذي يصنع بديلًا للجبن، يمكن لربات البيوت اكتشافه بعدة طرق، أوضحها الدكتور سيد حماد، استشاري مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، لـ"مصراوي".

يقول حماد إن هناك طرق تكشف ربات البيوت من خلالها عن منتجات الأجبان المغشوشة، حيث يمكن أن تلحظ ذلك من خلال الطعم واللون المختلفين، لكن مع ذلك يقوم التجار الغشاشين باستخدام مواد كيميائية تخفي الطعوم المختلفة، مثل مكسبات الطعم واللون والنكهة التي تجعل المتناول لا يستطيع أن يلاحظ الطعم السيء.

وأشار إلى أنه من أمثلة تلك المواد الكيميائية التي تساعد على الغش، النكهات التي تضاف للأجبان سواء بخضروات معينة مثل الزيتون والفلفل وطعوم الجبن الرومي.

وبالنسبة للجبنة التي تغش عن طريق إضافة النشاء من أجل تماسك قوامها، كبديل للملح، يمكن كشفها عن طريق وضع قطرة من اليود فيتحول لونها الأبيض إلى اللون البنفسجي مما يدل على وجود النشاء.

وعن الجبنة مسحوبة الدسم، الخالية من النشاء ينهار قوامها بالغليان، فيضاف لها الكثير من الملح لتتماسك غير قابلة للتشغيل عند تعرضها للحرارة، لذلك يمكنك وضع قطعة الجبنة في ماء وإذا أخرجت لون أبيض داكن، فيعد هذا دليل على غش الجبنة، أما إذا كان الماء شفاف وبلونه الطبيعي أو تغيره بشكل بسيط فهذا دليل أن الجبنة غير مغشوشة وسليمة.

أما عن صلاحية الأجبان الموجودة في الأسواق فهي تتفاوت بين نوع وآخر، فالقريش صلاحيتها شهر واحد، والجبن النباتي بعبوات بلاستيكية صلاحيتها 3 أشهر، وجبن "الثلاجة" صلاحيتها 6 أشهر، أما الجبن الإسطنبولي فصلاحيتها عام كامل، والجبن الرومي صلاحيتها 18 شهرا.

ولصعوبة الكشف عن الغش بالأجبان، نصح حماد ربات البيوت أن تقومن بشرائها من مصادر جيدة ومعروفة، والأفضل التأكد من عدم وجود أي تغيرات لونية أو تعفنات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان