إعلان

لهذا السبب احذر فرك أو تدليك موقع الحقن بعد لقاح كورونا

01:00 م الأحد 05 سبتمبر 2021

لقاح كورونا

كتب – سيد متولي

برز التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد كأحد المفاتيح الأساسية لمحاربة هذا الوباء، سواء كان أي لقاح تحصل عليه، فإن الرسالة التي يتم أخذها إلى المنزل هي تلقي التطعيم، والاستمرار في اتباع المعايير المناسبة لزيادة الحماية المناعية، كما هو الحال مع التطعيم نفسه، هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها وما لا ينصح به الخبراء لتقليل الآثار الجانبية والحفاظ على أداء اللقاح بشكل جيد.

من ضمن هذه الأمور لا يجب عدم فرك أو تدليك موقع الحقن بعد التطعيم ضد كورونا، ولكن لماذا؟.. هذا ما يستعرضه موقع timesofindia.

ماذا يجب أن تعرف إذا كنت على وشك تلقي التطعيم

في حين أن بعض القواعد الأساسية تملي عدم إجهاد الجسم قبل اللقاح أو بعده وتجنب استخدام المسكنات المفرطة، فإن بعض الخبراء يقترحون أيضًا أن أولئك الذين تم تطعيمهم يجب أن يتجنبوا فرك مكان الحقن كثيرًا، وكإجراء، تجنب الضغط الزائد على المنطقة أيضًا.

على الرغم من أن الألم في موقع الحقن هو الشيء الأكثر شيوعًا من الآثار الجانبية للتلقيح، فإن تدليك المنطقة هو أيضًا شيء لا يُقترح بشكل روتيني مع اللقاحات الأخرى، أتعجب لماذا؟ نقول لك.

ما الذي يسبب الألم والوجع في موقع الحقن؟

يعد التقرح والتصلب الذي يحدث بعد التطعيم في موقع الحقن أحد الآثار الجانبية للقاح التي نوقشت بشكل شائع، يمكن أن يستمر الألم والاحمرار، والذي يمكن أن يظهر أيضًا على شكل ألم "ذراع كوفيد" الشديد لأيام ويجعل من الصعب على الشخص تحريك الجزء العلوي من الذراع، حيث تم حقن اللقاح.

بقدر ما هو بسيط، فإن الوجع والألم في الموقع يعتبران رد فعل موضعي لحقن اللقاح، أي التأثيرات التي تبدأ في المكان المحدد حيث يتم إعطاء اللقاح.

رد الفعل الذي يسبب ألم الذراع هو مثال على كيفية إدراك الجسم للقاح لأول مرة، عندما تحصل على الحقنة، يعتبرها الجسم إصابة، مثل النزيف أو الجرح ويرسل الخلايا المناعية إلى الذراع ويرخي الأوعية الدموية، كجزء من العملية، تسبب الخلايا المناعية أيضًا التهابًا، مما يساعدك لاحقًا على الحماية من نفس العامل الممرض إذا واجهته مرة أخرى، هذا ما يسميه الخبراء "تفاعلية" اللقاح، يأتي بعض تهيج الذراع أيضًا من تفاعل العضلات مع كمية صغيرة من سائل اللقاح الذي تم حقنه في الذراع، بصرف النظر عن الألم، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص أيضًا من احمرار وتهيج وانتفاخ بالقرب من موقع الحقن.

هل يمكن أن يسبب التدليك أو الفرك في الموقع تهيجًا؟

قد تكون بعض الاستجابات الموضعية للقاحات، مثل المعاناة من تصلب أو تورم خفيف في موقع الحقن، مؤلمة جدًا وتجعل من الصعب تحريك الذراع، في حين أن تدليك المنطقة أو الفرك المهدئ قد يبدو مفيدًا للغاية ويخفف أي التهاب، ينصح الخبراء بعدم القيام بذلك باستخدام اللقاحات، قد يكون الفرك السريع في نقطة معينة للحقن أمرًا سيئًا أيضًا.

أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو الطريقة التي يتم بها حقن اللقاحات، أي من خلال المسار العضلي، مع اللقاحات العضلية (يتم تسليم معظم لقاحات COVID-19 من خلال هذه الوسيلة في الوقت الحالي) ، قد يتداخل فرك موقع الحقن أو قرصه أو تدليكه مع فعالية اللقاح، على الرغم من أنه قد يبدو أنه يخفف الألم الذي يتبع التلقيح ويخمده، إلا أن التدليك في هذه النقطة نادرًا ما يتسبب في ارتجاع الدواء من خلال الأنسجة تحت الجلد الموجودة في أعمق طبقة من الجلد.

من الأفضل تجنب التدليك في الوقت الحالي، يقترح البعض أيضًا أن اللقاحات يتم ضغطها بدقة شديدة في الذراع، لذلك قد يؤدي مثل هذا الإجراء إلى تأثيرات غير مرغوب فيها أيضًا، تقترح اللقاحات أيضًا أنه يجب تجنب الاحتكاك أو التدليك فورًا بعد التطعيم أو بعده بساعات، عندما يُتوقع أن يصل عقار اللقاح إلى مستوياته القصوى وبالتالي تجنب الامتصاص المضاد.

هل يوصى به مع لقاحات أخرى؟

في حين تمت إضافة التوصية كإجراء وقائي كبير مع لقاحات كورونا حاليًا، فإنه يوصى بها أيضًا بشكل عام مع اللقاحات الأخرى المستخدمة بشكل روتيني للأطفال والبالغين، نظرًا لأن معظم اللقاحات هي الحقن العضلي.

هل يمكن للتدليك قبل التطعيم أن يساعد؟

إذا كنت قد تلقيت اللقاح مؤخرًا، أو حصلت على أي لقاح من قبل، فقد تكون لاحظت أن الأطباء أو القائمين بالتطعيم يقومون بتدليك الجلد بلطف قبل حقن اللقاح في الجلد، هذه في الواقع ممارسة سريرية متبعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، مما يساعد على تليين واسترخاء عضلات الساعد وتقديم لقاح بشكل أكثر فعالية، ومع ذلك، فقد وجدت بعض الدراسات أيضًا أن مثل هذه الممارسة يمكن أن تؤخر امتصاص أنواع معينة من اللقاحات، ولكنها قد لا تكون مهمة سريريًا.

ما الذي يمكنك فعله لمواجهة الألم؟

في حين أن تدليك المنطقة قد لا يكون كبيرًا، فإن الألم والتصلب، بكل الوسائل، من الآثار الجانبية للتطعيم التي يصعب التعامل معها، يمكن أن يؤدي إلى تصلب ذراعك بالكامل، مما يؤدي إلى الكثير من الألم ويكون من الأعراض التي تستغرق وقتًا أطول لحلها، ومع ذلك، إذا وجدت نفسك تعاني من ألم شديد وتيبس، فيمكنك إعطاء بعض العلاجات المنزلية والعلاجات الطبيعية مثل عبوات مثلجة، وضغط دافئ، وممارسة تمارين الذراع بلطف حيث تم حقنك، من طرق مواجهة الآثار الجانبية والحصول على راحة أسرع.

يمكن اعتبار بعض أدوية تسكين الآلام آمنة أيضًا، ومع ذلك، تذكر أن استخدامها يجب أن يكون في حده الأدنى، ومن الأفضل مراجعة الطبيب بعد ذلك.

يوصي الخبراء أيضًا بأن الأشخاص الذين لديهم حساسية للألم أو قد لا يرغبون في تحمل الألم كثيرًا (بسبب الأحداث والالتزامات الأخرى) بعد التطعيم، يحصلون على اللقاح في ذراعهم غير المسيطرة، إذا أمكن، تذكر أن الأعراض والشدة قد لا تحدث دائمًا، ويمكن أن تختلف من شخص لآخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان