إعلان

نوع جبن يساعد في خفض مستويات السكر والكوليسترول

03:01 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

كتب – سيد متولي

الجبن طعام مفضل لدى كثيرين، لكنه لا يمثل خيارًا ذكيًا لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بصرف النظر عن مذاقه اللذيذ، فإن منتج الألبان مليء أيضًا بالدهون المشبعة، مما يزيد من المادة الدهنية وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مرضى السكر معرضون بالفعل لخطر الإصابة بأمراض القلب، لذا فإن الجبن ليس الخيار الأفضل لهم أيضًا، ومع ذلك، قد يكون أحد الأنواع استثناءً لقاعدة الكوليسترول هذه، وفقًا لأبحاث مفاجئة، كشفت عنها صحيفة express البريطانية.

ويمكن أن يُظهر نوع جبن "جارلسبيرج Jarlsberg" النرويجي مزيدًا من الفوائد تجاه مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم، حيث وجدت دراسة مفاجئة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية Nutrition Prevention & Health ، أن هذا الجبن لا يعمل مثل منتجات الألبان الأخرى المماثلة.

يتميز نوع جبن "جارلسبيرج Jarlsberg " بنكهة الجوز، وهو جبن خفيف وشبه طري مصنوع من حليب البقر الذي ينشأ في شرق النرويج.

وبينما شرع فريق البحث في مراقبة تأثيرات جبن "جارلسبيرج" على ترقق العظام، توصل الفريق أيضًا إلى هذا الاستنتاج المفاجئ، فحص الباحثون 66 امرأة تتمتع بصحة جيدة، بمتوسط سن 33 ومتوسط مؤشر كتلة الجسم 24، وهو ما يعتبر "طبيعيًا".

استمتع هؤلاء النساء بتناول 57 جرامًا يوميًا من جبن "جارلسبيرج" أو 50 جرامًا من جبن "كاممبرت" لمدة ستة أسابيع، وفي نهاية هذه الفترة، تم تحويل المجموعة التي تأكل "كاممبرت" إلى "جارلسبيرج" لمدة ستة أسابيع أخرى.

بينما يحتوي جبن جارلسبيرج و كاممبرت على محتويات مماثلة من الدهون والبروتينات، فإن الجبن النرويجي غني أيضًا بفيتامين K2، المعروف أيضًا باسم menaquinone (MK).

تم العثور على MK-4 قصير السلسلة في المنتجات الحيوانية - فكر في الكبد - ويتم احتواء MK-7 و MK-8 و MK-9 و MK-9 (4H) في بعض الأطعمة المخمرة ، مثل الجبن. Jarlsberg غنية بشكل خاص بكل من MK-9 و MK-9 (4H).

كل ستة أسابيع، أخذ الباحثون عينات دم من جميع المشاركين للتحقق من البروتينات الرئيسية، وفيتامين K ، والأوستوكالسين، والببتيد (PINP) المتورط في دوران العظام.

وأظهر تحليل عينة الدم أن المؤشرات الكيميائية الحيوية الرئيسية لدوران العظام، بما في ذلك أوستيوكالسين وفيتامين ك 2 ، زادت بشكل ملحوظ بعد ستة أسابيع في مجموعة "جبن جارلسبيرج".

علاوة على ذلك، انخفضت مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول "الضار" "بشكل ملحوظ" في مجموعة جبن كاممبرت بعد أن تحولوا إلى تناول جبن جارلسبرج.

وشهدت مجموعة جبن جارلسبيرج أيضًا انخفاض مستويات الهيموجلوبين السكري لديهم- وهو شيء يحدث عندما يلتصق السكر في جسمك بخلايا الدم الحمراء- "بشكل ملحوظ".

لم ترى مجموعة كاممبرت نفس الفائدة حتى تحولوا إلى تناول جبن جارلسبيرج.

وكتب الباحثون: "استهلاك جبن جارلسبيرج يوميا له تأثير إيجابي على أوستيوكالسين،[علامات دوران العظام] الأخرى، والهيموجلوبين السكري والدهون."

حتى أنهم ذهبوا إلى اقتراح أن جبن جارلسبيرج قد يساعد بالتالي في الوقاية من أمراض التمثيل الغذائي، مثل مرض السكري، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

وقال البروفيسور سومانترا راي، المدير التنفيذي لمركز NNEdPro ، العالمي للتغذية والصحة، الذي يشارك في ملكية المجلة: "تعني طرق التحضير المختلفة وجود اختلافات رئيسية في التركيب الغذائي للجبن الذي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه عنصر غذائي متجانس في البحوث الغذائية حتى الآن، هذا يحتاج إلى معالجة في الدراسات المستقبلية".

ومع ذلك، حث الخبير أيضًا على توخي الحذر بشأن إضافة جبن جالسبيرج إلى وجباتك اليومية.

وأضاف سومانترا: "نظرًا لأن هذه دراسة صغيرة على الشباب والأشخاص الأصحاء المصممة لاستكشاف مسارات جديدة تربط بين النظام الغذائي وصحة العظام، يجب تفسير النتائج بحذر شديد لأن المشاركين في الدراسة لن يكونوا بالضرورة ممثلين لمجموعات أخرى، ولا ينبغي أن يؤخذ على أنه توصية بتناول نوع معين من الجبن".

يقوي المناعة في موسم الأمراض.. فوائد لا تتوقعها لـ الخروب

إذا شعرت بهذا العرض فأنت مصاب بجرثومة المعدة

هل الطفح الجلدي علامة على الإصابة بجلطة دموية؟.. رجل يكتشف أعراض غريبة

"مش نزلة برد".. أعراض إن وجدتها على طفلك يعني إصابته بفيروس منتشر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان