إعلان

رغم تحوراته كل فترة.. استشاري يكشف شكل نهاية فيروس كورونا

05:01 م الخميس 10 مارس 2022

تعبيرية

كتبت – نور جمال

لا يزال العالم في قبضة وباء كورونا، ويبدو أنه لا يوجد حد له على الإطلاق، على الرغم من أننا أحرزنا بعض التقدم، وقمنا بتطوير لقاحات كوفيد لمحاربة الفيروس القاتل، إلا أن المتغيرات الناشئة الجديدة أصبحت مصدر قلق رئيسي، ما يعيق محاولتنا للعودة إلى الوضع الطبيعي.

وفي التقرير نستعرض ما تريد معرفته عن متحور أوميكرون وكيف ستنتهي جائحة كورونا، وفقا لما ذكره الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية، قائلا لـ"مصراوي"، إن متغير أوميكرون يتنشر في جميع أنحاء العالم، ليصبح السلالة المهيمنة في الوقت الحالي، ويمكن أن تظهر علامات الإصابة بعدة طرق، وهو آخر متحور ظهر عالمياً ومحلياً، وهو السائد حالياً في البلاد.

وأشار إلى أن "أوميكرون" أكثر انتشارا من المتحورات الأخرى التي ظهرت في مراوغة المناعة الموجودة لدى ملتقي اللقاح، وهو ما يساعد على تفسير الانتشار السريع للعدوى، خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف: "وذلك بسبب التحور الجيني الذي حدث بداخله على الشوكة البروتينية، جعل من قدرته وسرعته على الانتشار أكثر، وذلك لأنه يستهدف الجهاز التنفسي العلوي والذي بدوره يسبب احتقان في الحلق، والتهاب في الأنف، وتكسير في الجسم، فهو أقل حدة من المتحورات الأخرى ولكنه أسرع انتشاراً".

ما السبب وراء اختلاف الأعراض من شخص لآخر؟

ويتساءل الكثير لماذا يعاني البعض من أعراض شديدة لفيروس كورونا، بينما يعاني البعض الآخر من أعراض بسيطة، كما أن هناك أشخاص أقل مقاومة بشكل طبيعي من غيرهم.

وتختلف هنا الأعراض من شخص لآخر بناء على عدة قواعد، فمثلاً إذا أخذت اللقاح أم لا، ومدى الجرعة الفيروسية التي تلقيتها في جسمك، وقدرة مناعتك على مقاومة الفيروس، والسن.

متى تنتهي هذه الأزمة؟

كورونا سينتهي في العالم في القريب العاجل، ولكن كجائحة فقط وليس فيروس بمعنى أنه ستقل حدته وقوته، وتقل نسب وفياته ويتحول مثله مثل الأنفلونزا، وسيتم تحديد علاج له ولقاح ذاتي، وبالتالي سينتهي كجائحة مميتة، ويتحول من فيروس وبائي إلى فيروس متوقف.

وسيحصل هذا عندما نصل بمنظومة اللقاحات على مستوى العالم إلى المناعة المجتمعية، وهي 70% في وتيرة سريعة، وستكون المتحورات أقل حدة وبذلك ينتهي هذا الوباء.


ملف خاص| عامان على الجائحة.. كيف أثر فينا فيروس كورونا؟ (مُحدث)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان