إعلان

احذرها.. 3 أعراض شائعة تصيبك بعد التعافي من فيروس كورونا

01:30 م السبت 12 مارس 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تقول الدكتورة جانيت دياز، رئيسة الإدارة السريرية في منظمة الصحة العالمية (WHO)، إن هناك ثلاثة أعراض منتشرة تصيب الأشخاص بعد التعافي من فيروس كورونا المستجد.

في العام الثالث من الوباء، وليس فقط معركتنا ضد عدو الميكروبات غير المرئية مستمرة، أمامنا تحدٍ أكثر صعوبة، وهو التعامل مع حالات ما بعد كوفيد والمعروفة باسم حالات كوفيد الطويلة، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

يواجه الناس عددًا من المضاعفات حتى بعد التعافي من العدوى، ظهرت مشكلة كوفيد الطويلة منذ بضعة أشهر بعد أن نجونا من الوباء لأكثر من عام، مع العدد المتزايد للحالات المتعلقة بـ COVID الطويل، من الواضح أن كورونا لا يجنب أي عضو في الجسم ويترك آثاره في النظام البيئي البيولوجي الذي يظهر حتى بعد شهور وسنوات.

عادة ما يستمر كوفيد الطويل لمدة شهرين، ولكن إذا اختفى المرض بعد أسبوع أو أسبوعين أو شهر، فإننا لا نعتبره مرضًا طويلًا لـ كورونا.

الأعراض الشائعة لحالة ما بعد كوفيد

تقول الدكتور جانيت دياز: "هناك ثلاثة أعراض شائعة لحالة ما بعد كوفيد: الأول هو التعب والثاني ضيق التنفس أو صعوبة التنفس والثالث هو الخلل الإدراكي".

لكن هذه ثلاثة فقط، هناك بالفعل أكثر من 200 عرض موصوف في الأدبيات من المرضى الذين عانوا أو كانوا مصابين بحالة ما بعد COVID-19، كما تضيف.

التعب

بعد التعافي من كوفيد عانى الكثير من الناس من التعب.

التعب هو استجابة طبيعية للجسم عند محاربة عدوى فيروسية، تستمر هذه الحالة في الفرد لأسابيع، وقال الخبراء إن التعب هو عرض شائع إلى حد ما موجود في جميع المرضى الذين يتعافون من كورونا.

ضيق في التنفس

تقول الدكتور "دياز": "لنفترض أنك اعتدت الجري لمسافة ميل واحد، هل تشعر الآن أنك غير قادر على الجري طويلاً لأنك تشعر بضيق في التنفس؟" علينا أن ننظر إلى وضعك من قبل وكيف تستنبط إذا كنت تشعر بصعوبة في التنفس.

يعد ضيق التنفس أو اللهاث للحصول على الهواء مع الحد الأدنى من النشاط البدني أمرًا شائعًا لدى الأشخاص المتعافين من كوفيد.

الخلل المعرفي

يؤثر مرض كوفيد على الأداء الطبيعي للدماغ. "هذا مصطلح لما يشار إليه عادةً بضباب الدماغ.

وماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أن الأشخاص يواجهون مشكلة في انتباههم، أو يواجهون مشكلة في التركيز، أو يواجهون مشكلة في التذكر أو الذاكرة، أو صعوبة في النوم، أو مشاكل في العمل، كما تقول الدكتور "دياز".

أعراض القلب والأوعية الدموية

تتحدث الخبيرة أيضًا عن أحد أهم وأخطر تأثيرات كوفيد المتعلقة بصحة القلب.

"يمكن أن تظهر أعراض القلب والأوعية الدموية بطرق مختلفة، يمكن أن تظهر كضيق في التنفس، لقد سبق أن وصفت ضيق التنفس، ويمكن أن تظهر على شكل خفقان في القلب، قلبك يتسابق أو ما نسميه عدم انتظام ضربات القلب ويمكن أن تظهر أعراض قلبية أخرى على أنها احتشاء عضلة القلب"، كما تقول خبيرة منظمة الصحة العالمية.

"الآن، كان هناك تقرير حديث كان يبحث في المرضى الذين أصيبوا بـ COVID-19 ، وتابعهم بعد عام، وكان هذا التقرير صادرًا عن مجموعة في الولايات المتحدة، ووجدوا زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية توصف المضاعفات في تلك المجموعة وتلك المضاعفات بأنها أصيبت بسكتة دماغية واحتشاء عضلة القلب الحاد، مما يعني نوبة قلبية أو أسباب أخرى للتخثر أو جلطات الدم بما في ذلك الوفاة، لذلك أبلغوا عن زيادة خطر الوفاة في ذلك العام بعد كوفيد الحاد".

متى يجب أن يبدأ الناس في القلق من احتمال إصابتهم بـ كوفيد لفترة طويلة؟

على الناس أن يبدأوا في القلق بعد ثلاثة أشهر من تعافيهم من كوفيد الحاد، وهذا يمنح بعض الأشخاص وقتًا للتعافي من العدوى الحادة، حتى لو كان لديهم مرض خفيف أو مرض أكثر خطورة.

بعد ثلاثة أشهر، إذا كان لديك أحد هذه الأعراض، فعليك أن تقلق من إمكانية إصابتك بحالة ما بعد COVID-19 ويتم تقييمك.

لمتابعة أحدث تطورات كورونا ومعرفة كل ما هو جديد عن الفيرس.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان