إعلان

أدوية وكريمات تزيد حساسية البشرة للشمس

05:30 ص الثلاثاء 13 أغسطس 2024

تعبيرية

نحن جميعا على دراية بأهمية استخدام واقي الشمس لحماية بشرتنا من أشعة الشمس الضارة، ولكن، هل تعلم أن بعض العوامل الأخرى، مثل الأدوية التي تتناولها أو منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها، تقلل من فعالية واقي الشمس وتزيد من حساسية بشرتك للأشعة فوق البنفسجية؟

في هذا الصدد، أوضح الطبيب الأمريكي كافيه نزافاتي من جامعة تكساس ساوث ويسترن أن بعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم والمضادات الحيوية، قد تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، وفقا لموقع "هيلث داي".

هذه الأدوية تتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية وتنتج مواد كيميائية ضارة تتلف خلايا الجلد وتسبب حروق الشمس.

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن بعض الأدوية، وخاصة أدوية ضغط الدم والمضادات الحيوية، يمكن أن تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، هذا يعني أن التعرض للشمس أثناء تناول هذه الأدوية يُزيد حروق الشمس الشديدة أو حتى التصبغات الجلدية.

كيف تحدث هذه التفاعلات؟

عندما تتفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع بعض الأدوية الموجودة في الدم، يتم تحويلها إلى مواد كيميائية ضارة يمكن أن تتلف خلايا الجلد مباشرة وتسبب حروق الشمس.

منتجات تقشير البشرة

لا تقتصر المشكلة على الأدوية فقط، بل تمتد إلى العديد من منتجات التجميل التي نستخدمها يوميًا، فالمقشرات والأمصال التي تحتوي على أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي، على الرغم من فوائدها في تقشير البشرة وتجديدها، إلا أنها تزيل الطبقة الخارجية الحامية للجلد وتجعله أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس.

أهمية واقي الشمس

للحماية من هذه الآثار الضارة، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية حساسة للضوء أو يستخدمون منتجات تقشير، استخدام واقي شمس بانتظام وعامل حماية عالٍ (SPF 30 على الأقل)، كما ينصح بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، وارتداء الملابس الواقية والقبعات.

اقرأ أيضا:

احذر 5 مشروبات تدمر دماغك وترفع نسبة السكر في الدم

هذا ما يحدث للقولون عند تناول الموز.. مفاجأة

يقوي قلبك.. عصير يخفض الكوليسترول ويحارب السكتة الدماغية

4 علامات على شفتيك تنذرك بمرض السكري.. اكتشفها قبل فوات الأوان

6 علامات خفية تنذرك بسرطان البروستاتا.. احذرها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان