إعلان

هل تسخين الخبز في الميكرويف يضر صحة الكبد والقلب؟.. لن تتخيل تأثيره

03:01 م الأربعاء 21 أغسطس 2024

العيش البلدي

كتبت- آلاء نبيل:

تسخين الطعام في الميكرويف أصبح من أكثر الطرق شيوعًا في المنازل، خاصة فيما يتعلق بالخبز، لكن مع انتشار هذه العادة، يثار التساؤل حول تأثيرها على صحة القلب والكبد، فهل يؤدي ذلك إلى مخاطر صحية قد تهدد سلامتنا؟

ماذا يحدث للخبز عند تسخينه في الميكرويف ؟

وتعليقًا على ذلك، أوضح الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أنّ تسخين الخبز يتسبب في حدوث بعض التغييرات، ومنها فقدان الرطوبة، بسبب غليان جزيئات الماء داخل الطعام، مما يؤدي إلى فقدان الخبز لبعض الرطوبة ونقص قيمته الغذائية.

وأضاف "حتة" في تصريحات لـ"مصراوي"، أن تسخيل الخبز في الميكرويف قد يؤدي إلى تغيير في مذاقه وقوامه، كما يمكن أن تتكون بعض المركبات الضارة، ولكن نادرًا ما تؤثر على الصحة، ناصحًا بتسخين الخبز في فترة قليلة لتجنب أي مخاطر صحية.

ومن جانبه، قال الدكتور أسامة صلاح، أخصائي التغذية العلاجية، أنّ الخبز يصنع من الدقيق الذي يعد من الكربوهيدرات المكررة، التي يمكن أن تتحول إلى السكر في الدم، ومن ثم يتحول أيضًا إلى دهون، وغالبًا ما تتجمع في البطن، وقد تؤثر على صحة الكبد وتصيبه بالخمول، ينتج عنها على المدى البعيد دهون الكبد.

وبيّن "صلاح" أنّ تحول الدقيق إلى سكر في الدم يرفع من مستويات السكري، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك القلب، كما أن الإفراط في تناول الخبز بشكل عام يتسبب في الإصابة بالسمنة.

ونصح أخصائي التغذية، خلال حديثه مع "مصراوي" بضرورة تجنب الإفراط في تسخين الخبز خصوصا داخل الميكرويف، للوقاية من المخاطر الصحية الناتجة عنه.

"فلوس وترقية وعلاقة عاطفية قوية" خبير أبراج يكشف أكثر برج محظوظ في سبتمبر

عارضة أزياء تضع "أغرب قناع" على وجهها: "سمعت أنه يمنع الشيخوخة" (فيديو)

الزبيب أم العنب.. هل الفواكه المجففة قيمتها الغذائية أعلى؟ طبيب يوضح

3 عادات غير متوقعة تهدد خصوبة الرجال.. احذرها

يقوي قلبك.. عصير يقي من تلف الكبد ويقلل الكوليسترول

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان