إعلان

تفعلها يوميًا- 7 عادات خاطئة قد تصيبك بسرطان القولون

04:10 م الأربعاء 07 أغسطس 2024

سرطان القولون

يرتكب بعض الأشخاص مجموعة من العادات الخاطئة بشكل يومي، دون الانتباه أن هذه الممارسات تجعلهم معرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

نستعرض في التقرير التالي العادات الخاطئة التي تسبب سرطان القولون والمستقيم، وفقًا لموقعي "Cleveland Clinic" و"WebMD" و"Mayo Clinic".

اقرأ أيضًا: سرطان القولون- 8 فئات معرضة للإصابة به

عادات خاطئة تسبب سرطان القولون

1- التدخين

لا يشكل التدخين خطرًا على صحة القلب والأوعية الدموية والرئتين فقط، بل يؤثر أيضًا على سلامة الجهاز الهضمي، حيث يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

2- تناول المشروبات الكحولية

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن الأشخاص المعتادين على تناول المشروبات الكحولية بمعدل يتراوح بين كوبين و3 أكواب يوميًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 20%.

قد يهمك: شكل براز مريض سرطان القولون- كيف يبدو؟

3- تناول القليل من الألياف الغذائية

يجب أن تكون الوجبات اليومية غنية بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، لأن خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم يرتفع لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على القليل من الألياف الغذائية.

4- إهمال الفحص الدوري

من الضروري إجراء فحوصات دورية للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع سرطان القولون، أي سبق لأحد أفراد أسرتهم من الدرجة الأولى، مثل الأب أو الأم، الإصابة به، للكشف المبكر عن الأورام.

اقرأ أيضًا: 5 فحوصات فعالة للكشف المبكر عن سرطان القولون

5- الإفراط في اللحوم الحمراء

رغم القيمة الغذائية العالية للحوم الحمراء، يستحسن تناولها باعتدال، لأن الإفراط فيها يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل سرطان القولون والمستقيم.

6- تناول اللحوم المصنعة

لا خلاف على المذاق اللذيذ الذي تتميز به اللحوم المصنعة، مثل اللانشون والبسطرمة، ولكن يجب التقليل من تناولها، لأن استهلاكها بشكل متكرر من العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب سرطان القولون.

7- عدم ممارسة الرياضة

يصبح الإنسان أكثر عرضة لسرطان القولون والمستقيم، إذا كان لا يمارس التمارين الرياضية، لأن قلة الحركة من العوامل المؤدية للإصابة به.

قد يهمك أيضًا: لاكسين للقولون- دليل بدواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان