إعلان

ما تأثير القلق على صحة المرأة الحامل والجنين؟

05:31 ص الثلاثاء 16 يوليه 2024

تعبيرية

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة جون هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية أن القلق أثناء الحمل وبعده يعمل على تغيير جهاز المناعة لدى النساء، ما يُشكل خطرا على صحة الأم والجنين.

وتشير الدراسة، التي نشرت في مجلة "علم الأحياء النفسي"، إلى أن أكثر من 20% من الحوامل يُعانين من القلق، وهو ما يُفسر ازدياد حالات الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة، وفقا لموقع "ستادي فايندز".

وتقول الدكتورة لورين أوزبورن، الباحثة الرئيسية في الدراسة، "تُظهر نتائج الدراسة أن القلق يؤثر على وظائف الجهاز المناعي لدى النساء الحوامل، ما يؤثر سلبا على قدرة الجسم على حماية نفسه والجنين من العدوى والأمراض".

تغيرات في جهاز المناعة:

أثناء الحمل، يمر جهاز المناعة لدى المرأة بتغيرات طبيعية تسمح له بقبول الجنين كجزء من الجسم، ولكن وجدت الدراسة أن النساء اللاتي يعانين من القلق لديهن مستويات مرتفعة من الخلايا المناعية التي تُهاجم وتدمر الخلايا السليمة، ما يؤدي إلى مضاعفات صحية للأم والجنين.

تأثير القلق على الجنين:

يؤدي القلق أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإجهاض، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، بالإضافة إلى، التأثير على نمو الجنين وتطوره الدماغي.

نصائح للوقاية:

تُنصح الحوامل اللاتي يُعانين من القلق بالذهاب للطبيب المختص فورا للحصول على الدعم والعلاج المناسبين، وتشمل طرق العلاج العلاج النفسي، مثل العلاج المعرفي السلوكي، وتقنيات الاسترخاء، مثل التأمل واليوجا.

اقرأ أيضا:

يحمي من أمراض القلب والسكري.. عصير يخفض الكوليسترول الضار

لن تتوقع ما يفعله.. ابدأ يومك بهذا المشروب السحري وشاهد ما سيحدث

هل يسبب اللبن هشاشة العظام؟.. طبيبة تكشف مفاجأة (فيديو)

يقي من الكولسترول الضار ويقوي قلبك.. مشروب يخفض ضغط الدم

تظهر ليلا.. احذر 5 أعراض غير عادية لـ السكتة الدماغية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان