إعلان

هذا ما سيحدث إذا أخرجت رأسك من نافذة الطائرة

03:57 م الأربعاء 14 ديسمبر 2016

الطائرة

إعداد - علا محب:

"هل يمكن أن تفتح نافذة الطائرة؟" هذا السؤال كثيراً ما يلح علينا عند ركوب الطائرات، ولكن بالطبع نخشى الإقدام على هذا الأمر لخطورته. ولكن ما مدى خطورة فتح نافذة الطائرة وهي فى الجو؟ وما مدى خطورة فتح النافذة وإخراج رأسك منها وهى فى الجو؟

هذه التساؤلات لم تجد لها إجابات حتى وقعت حادثة الطائرة البريطانية رقم 5390 والتي تعد الأغرب فى تاريخ الطيران البريطاني، قام موقع "quora" برصدها والتحدث مع طاقمها.

وأقر طاقم الصيانة أنه أخفق فى تأمين الطائرة قبل الإقلاع، ما أدى إلى الفتح المفاجئ للنافذة وخروج رأس مساعد الطيار وجزء من جسده، وفى تلك الأثناء حاول أحد أفراد الطاقم ولمدة 20 دقيقة إدخال رأس طاقم الطائرة في لحظات وصفها بأنها "كانت من أصعب اللحظات التى مرت به" والتى أدت الى شعوره الشديد بالبرد والتعرض لكسور عديدة كادت أن تنهى حياته.

وبعد التمكن من نجاته، قام الموقع بعمل فيلم وثائقي عن الحادث مع معرفة الأخطار التى قد تلحق بأى شخص حاول خروج رأسه من الطائرة، نستعرضها فيما يلي:

الضغط:

ترتفع جميع الطائرات فى المتوسط حوالى 11 ألف قدم عن سطح الأرض، وبالطبع كلما ارتفعت عن سطح الأرض، كلما انخفض الضغط وقل الأكسجين بنسبة كبيرة، والذى يجعلك تشعر ببعض الانسداد فى أذنيك بمجرد الارتفاع. والطائرات مصممة بطريقة تجعلها مضغوطة من الداخل، مما يمكنك من التنفس بطريقة طبيعية. وهذا بالظبط ما يجعل إخراج رأسك من نافذة الطائرة أمر مستحيل.

انخفاض شديد فى درجات الحرارة

كلما انخفض الضغط، كلما قلت درجات الحرارة التى قد تصل الى 60 درجة مئوية. ولذا من المستحيل تحمل هذا الانخفاض وحتى لثوانى معدودة.

السرعة:

تبلغ متوسط سرعة طائرة الركاب فى الجو ما بين 878 و 926 كيلومتر/ساعة، اذن فمن المستحيل إخراج راسك من الطائرة وتحمل هذه السرعة العالية.

شاهد الفيديو:

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان