إعلان

بعد خسارة الفراعنة.. الأفارقة غاضبون من سخرية المصريين من "السمر"

12:20 م الأربعاء 08 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

بعد خسارة منتخب مصر من نظيره الكاميروني في نهائي بطولة الأمم الأفريقية، أصيب المصريون بالحزن والإحباط، وعبروا عن غضبهم بطرق مختلفة، لكن البعض تجاوز مرحلة الغضب إلى الإهانة وربما "العنصرية"، تجاه الكاميرونيين والأفارقة وأصحاب البشرة السمراء بشكل عام بمن فيهم المصريون، وانتشرت تعليقات مسيئة على مواقع التواصل الاجتماعي والفيسبوك.

ونشرت صفحة "Africanlandpost" على الفيس بوك، بعضًا من تعليقات مسيئة ضد أصحاب البشرة السمراء، ووصفتها الصفحة بـ "عنصرية"، خاصة أن بعضها كان موجها إلى المصريين أنفسهم من النوبيين وأصحاب البشرة السمراء.

استطلع "مصراوي" آراء بعض النوبيين وأصحاب البشرة السمراء في مصر عن ردود الأفعال الصادمة وما إذا كانوا يتعرضون لمضايقات في الشارع بشكل عام.

يقول عمر ديالو "أتعرض لمضايقات كثيرة في المواصلات والشارع، كان آخرها عقب مباراة مصر والكاميرون، ونلت الكثير من السخرية والنكات المسيئة لاعتقاد البعض أننى كاميروني على الرغم من إنني نوبي مصري، وكان آخر التعليقات من فتاة في الشارع "يا كاميروني يا كاميروني كسبتونا حظ" وغيرها من المواقف التي أتعرض لها بشكل عام.

موقف مماثل تعرضت له مريم عثمان وهي سودانية مقيمة في مصر منذ سنوات، وقالت لـ "مصراوي" إنها تعرضت لمضايقات بسبب لون بشرتها عقب المباراة مباشرة، واعترضتها مجموعة من الشباب وانهالوا عليها بالشتائم قائلين "يا كاميرون حطينا عليكم في بوركينا فاسو" وكلمات أخرى مسيئة ظنًا منهم إنها لا تفهم اللغة العربية.

وقال محمود موسى: على الرغم من أنني لست أسمر البشرة فإنني ألاحظ المضايقات التي يتعرض لها المصريون "السمر" في المواصلات العامة فالبعض يطلق عليهم "بكار، سامبو، سمارة".

وأضاف موسى: "نحن كمصريين لدينا نموذج محدد ونمط معين نحب أن نسير عليه حتى في الشكل، مما يجعلنا نسخر من أي شخص مختلف عن العام والمتعارف عليه، دون معرفة بأصول وثقافة أو بيئة هذا الشخص".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان