إعلان

"حين أشفى سأصبح محققًا"..طبيب يجمع آخر ما قاله أطفال مرضى قبل وفاتهم

02:00 م الجمعة 09 فبراير 2018

1

كتب- معتز حسن:

جمع طبيب أطفال جنوب أفريقي إجابات مرضاه الصغار الذين يعانون من أمراض خطيرة وفي حالات متأخرة من المرض، حول أهم شيء أحبوه في حياتهم، وجاءت ردودهم البريئة جديرة بالتأمل.

توجه طبيب الأطفال المتواجد في جنوب أفريقيا ألاستير ماك ألبين بالسؤال إلى مرضاه البالغ أعمارهم بين 4 و 9 سنين، طالبًا منهم ذكر أهم شيء أحبوه في حياتهم، ثم قام بنشر تلك الإجابات على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ومن ضمن هؤلاء الصغار من توفي بالفعل بسبب مرضه.

وبدأ ماك ألبين تحليله بالقول أن لا أحد من الأطفال أجاب بأنه يريد على سبيل المثال، مشاهدة التليفزيون بصورة أكثر أو قضاء مزيد من الوقت على "الفيسبوك" أو الشجار مع الآخرين، ولم يجب أحد أنه يحب المستشفي.

إما إجابات الأطفال الصغار فتركزت بعضها حول حيواناتهم الأليفة وعشقهم للبحر وبناء القصور الرملية عليه وأكل المثلجات.

واستخلص الطبيب عدة ردود من الإجابات مثل ضرورة التعامل بصورة طبيعية مع الأطفال المرضى وأهمية أوقات المرح في حياتهم، وهذه هي بعض إجابات التي جاءت على لسانهم، حسب ما نشر موقع "يورو نيوز" الإخباري.

وتحدث العديد منهم عن آبائهم وأمهاتهم، حيث ذكر الطبيب أن أحد الأطفال أجابه أنه "قلق حيال والدته ويتمنى أن تكون بخير، لأنها يبدو عليها الحزن"، بينما دعا طفل آخر والده إلى "عدم القلق لأنه سيراه مرة أخرى فيما بعد"، في حين أجاب ثالث "أن الله سيعتني بأبي وأمي حين أرحل".

فيما لم ينسى أحد المرضى المصابين بالسرطان أن يشكر "أصدقائه الحقيقين" الذين ظلوا يعاملونه بصورة طبيعية حتى بعد تساقط شعره.

بينما قال آخر: "صديقي "جان" جاء لزيارتي بعد العملية الجراحية مباشرة ولم يشعر بالخوف مطلقًا"

وبعض الأطفال ذكروا كذلك الأشخاص الذين يعاملونهم بلطف، مثل " جدتي لطيفة جدًا معي" و "صديقي جوني يعطيني نصف ساندوتش الخاص به حين لا آكل وجبتي" و"أحب الممرضة اللطيفة التي لا تشعرني بالألم".

وتابع الطبيب نشر كلمات الأطفال الصغار والتي تنوعت بين الحديث عن القصص التي يرويها لهم ذويهم، حيث قال بعضهم : "هاري بوتر يشعرني بالشجاعة" و"أريد حين أكبر وأشفى أن أكون محققًا كبيرًا مثل شارلوك هولمز" و"أعشق روايات الفضاء".

أما الإجابة المشتركة التي أجمع عليها الأطفال فهي حبهم لأهلهم حيث جاءت ردودهم على سبيل المثال : "أبي وأمي هما الأفضل على الإطلاق" و"أختى دائما تحتضنني بشدة" و "أمي هي أكثر شخص يحبني".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان