إعلان

نصائح ذهبية لاصطحاب الأطفال في السيارة بأمان

03:00 ص الأربعاء 01 يونيو 2022

اصطحاب الأطفال في السيارة

د ب أ-

دائما ما تحتل سلامة وصحة الأطفال الأولوية القصوى، وخاصة عند اصطحابهم في السيارة. ودائما ما يستفسر الآباء عن المقعد المناسب لأطفالهم في السيارة، ولكن سرعان ما تحدث أخطاء عند شراء مقاعد الأطفال، والتي ينتج عنها عدم تأمين الطفل بصورة سليمة بواسطة حزام الأمان، ولا تتوفر له الحماية الجيدة في حالة وقوع حادث.

ولمعرفة جودة مقاعد الأطفال أوضح راينز ميتزجر، من هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية، أنه لا يمكن التمييز بين مقاعد الأطفال الجيدة والسيئة اعتمادا على المظهر الخارجي أو التكلفة، ونصح الخبير الألماني الآباء بضرورة استثمار بعض الوقت والاستعلام عن مقاعد الأطفال الجيدة.

3 مواصفات

وبشكل عام يجب أن تستوفي جميع المقاعد المسموح بها تعليمات المواصفة الدولية لمقاعد الأطفال في السيارات UN-ECE، وأكد نادي السيارات الألماني ADAC أن هناك 3 مواصفات حاليا؛ i-Size / UN ECE Reg. 129، UN ECE Reg. 44/04 وUN ECE Reg. 44/03. ولم يعد من المسموح به استعمال المقاعد القديمة وفقا لمواصفة ECE-R 44/01 وECE-R 44/02، وبالتالي فإن جميع الموديلات المسموح بها تلبي الحد الأدنى من المتطلبات.

ونظرا لأنه يجب تأمين الأطفال حتى عمر 12 عاما أو بطول قامة 5ر1 متر بواسطة مقاعد خاصة في السيارة، فإن الآباء يضطرون لشراء مقعدين أو ثلاثة مقاعد أطفال؛ حيث يبدأ استعمال مقعد الرضع خلال أول 15 شهرا من عمر الطفل، وبعد ذلك يتم استعمال المقعد المخصص للأطفال الصغار حتى 4 سنوات، وينتهي الأمر باستعمال الموديل المخصص للأطفال الأكبر سنا، علاوة على توافر المقاعد القابلة للطي أو يمكن تغييرها حسب المرحلة العمرية.

ونصح أندرياس راتزيك من نادي السيارات ADAC الألماني بضرورة الاستعلام وطلب المشورة من المختصين عند شراء مقعد الطفل، ويجب اصطحاب الطفل والسيارة الخاصة لتجريب مقعد الطفل قبل الشراء.

ونظرا لأن مقاعد الأطفال تكون مختلفة تماما عن بعضها البعض، فقد لا تتناسب بعض الموديلات مع السيارة المعنية، ولذلك من المهم أيضا أن يستعلم صاحب السيارة عن طريقة استعمال مقعد الطفل أثناء الشراء؛ نظرا لأن الإهمال في تثبيت مقعد الطفل في السيارة قد يتسبب في وفاة الطفل في أسوأ الحالات.

نقاط مهمة

وأشار نادي السيارات ADAC الألماني إلى أنه يتعين على الآباء اتباع بعض النقاط المهمة عند شراء مقعد الطفل، ومنها: يجب أن يكون مقعد الطفل قابلا للتثبيت بإحكام وبشكل آمن في السيارة، وبالنسبة للموديلات القديمة يمكن أن تمنع وسائل التثبيت الطويلة لقفل الحزام من إمكانية تثبيت مقعد الطفل بأمان في السيارة.

علاوة على أنه يجب تمرير حزام الأمان بشكل مستقيم وبدون طيات، مع ضرورة أن يكون حزام الأمان طويلا بما يكفي لتثبيت مقعد الرضع، وإذا لم يكن الوضع كذلك فإنه يتعين على الآباء استعمال قاعدة منفصلة مع وسائل تثبيت Isofix.

ويجب أن يتم لف حزام الأمان تلقائيا مرة أخرى عندما يميل الطفل إلى الأمام، حتى مع ارتفاعات المقعد المزود بدعامة الظهر، ويجب مراعاة أن هناك بعض مقاعد الأطفال لا تتناسب مع بعض السيارات، وبالنسبة للمقاعد الحاصلة على ترخيص شبه عام فإنها قد تشمل مقاعد أطفال ذات أرجل داعمة، وغالبا ما يكون مرفق معها قائمة بموديلات السيارات المناسبة لها.

ويجب ربط حزام الأمان بإحكام بحيث لا يمكن تمرير اليد ما بين حزام الأمان وجسم الطفل، بالإضافة إلى أنه لا يجوز تمرير الحزام على رقبة الطفل. كما ينبغي ألا تكون المقاعد كبيرة للغاية بالنسبة للطفل وألا يتم تركيب المقاعد الموجهة للأمام؛ نظرا لأن الكثير من الحوادث تقع في المواجهة، ولذلك يتعين على الآباء تأمين أطفالهم حتى عمر 15 شهرا أو حتى سنتين في مقاعد أطفال تكون موجهة للخلف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان