إعلان

السبب الحقيقي وراء أن الحليب أبيض اللون دائمًا

07:00 م الخميس 04 مايو 2023

كتبت- شيماء مرسي

الحليب من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، وهو معروف بقيمته الغذائية الغنية وتنوعه في الطهي والخبز، ومع ذلك، هل تساءلت يومًا عن سبب كون الحليب أبيض اللون دائمًا، على الرغم من حقيقة أن الأبقار والجاموس في الغالب تأكل العشب أو الأشياء الخضراء الأخرى؟

السبب العلمي:

يتكون الحليب بشكل أساسي من الماء، بكميات متفاوتة من الدهون والبروتين والسكر، حسب نوع الحليب، ويعد الكازين أحد البروتينات الرئيسية الموجودة في الحليب، والذي يشكل حوالي 80 % من محتوى البروتين في حليب البقر.

والكازين هو بروتين فسفوري، ما يعني أنه يحتوي على جزيئات الفوسفور الضرورية لتكوين المذيلات، وهي مجموعات صغيرة من الجزيئات المعلقة في الحليب، وفق ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

تأثير الضوء:

عندما يدخل الضوء الحليب، فإنه يتشتت بواسطة جزيئات الكازين، والتي تكون بيضاء اللون بشكل طبيعي، ويعكس الضوء المتناثر جميع الأطوال الموجية للضوء المرئي بالتساوي، ما ينتج عنه مظهر أبيض، وتُعرف هذه الظاهرة باسم "تشتت رايلي"، وهي نفس العملية التي تؤدي إلى ظهور السماء باللون الأزرق خلال النهار.

تأثير الماء:

عندما يضاف الماء إلى الحليب، يصبح أكثر بياضًا في المظهر حيث يفقد الحليب لونه، وذلك لأن جزيئات الكازين داخل الحليب تقل.

لماذا حليب البقر أصفر فاتح؟

السبب في ذلك هو تخفيف حليب البقر لأنه خفيف جدا، وفي مثل هذه الحالة، تنخفض كمية كل من الدهون والكازين فيه، وهذا يسبب ظهوره باللون الأصفر.

اقرأ أيضًا:

يكسر القلب ويسبب الجلطات.. طبيب يكشف آثار خطيرة لـ"الزعل"

عسل الفيش.. ما سعر ارتفاع سعر الكيلو منه لـ18 ألف جنيه؟

في الصيف.. إليك مدة صلاحية اللحوم والدواجن داخل الثلاجة والفريزر

توجه فورًا للطبيب.. 8 علامات تحذيرية تكشف أنك مصاب بسرطان الجلد

احذر إعادة تسخين الأرز والبيض والدجاج والسبانخ.. هذا ما يحدث

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان