إعلان

عمرو الورداني يوضح حكم وهب ثواب الأضحية للمتوفى

08:35 م الثلاثاء 13 يوليو 2021

الدكتور عمرو الورداني

كتبت – آمال سامي:

"توفى والدي وانا أضحي كل عام فهل أضحي بنيته أم بنيتي؟" هكذا سئل الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومدير إدارة التدريب، في إحدى حلقات برنامجه "ولا تعسروا" المذاع على القناة الأولى الفضائية، ليوضح الفارق بين ان يكون الأب قد اشترى الأضحية قبل وفاته أو اشتراها الأبن.

فيقول الورداني أنه طالما قد اشتراها الابن ولم يشارك فيها الأب، فهو يضحي عن نفسه وعن أهل بيته أولًا، ثم بعد ذلك يدعو الله سبحانه وتعالى قائلًأ: اللهم هب مثل ثواب اضحيتي لأبي، وأكد الورداني أن هذا الثواب يصل للمتوفي باتفاق العلماء، لأنه من قبيل الدعاء المستجاب.

وقد أوضحت دار الإفتاء في وقت سابق حكم الأضحية عن الميت، فأكدت أنه يجوز للابن أن يضحى عن أبيه الميت، على الراجح من أقوال أهل العلم. ويصل ثوابها إلى أبيه الميت بإذن الله. وهذا مذهب الحنفية والحنابلة، وإذا أوصى الميت بالتضحية عنه أو وقف وقفًا لذلك؛ جاز بالاتفاق.

وذكرت الدار إن الأضحية إذا كانت واجبة بالنذر وغيره وجب على الوارث إنفاذ ذلك، أما إذا لم يوصِ بها فأراد الوارث أو غيره أن يضحي عنه من مال نفسه، فذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى جواز التضحية عنه، وهذا هو المفتى به، وبه قال أبو داود صاحب السنن، إذ قال: (باب الأضحية عن الميت)، ثم ذكر بإسناده عن حنش قال: "رأيت علياً رضي الله عنه يضحي بكبشين، فقلت له: ما هذا؟ فقال: إن رسول الله أوصاني أن أضحي عنه، فأنا أضحي عنه، وكان ذلك بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان