إعلان

أستاذ بالأزهر تحذر من أمر خطير يستغله أعداء الإسلام

01:31 م الخميس 03 أكتوبر 2024

الدكتورة سعاد صالح

كتب-محمد قادوس:

حذرت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، من أمر خطير يستغله أعداء الإسلام، وهو مسألة نسخ بعض أحكام القرآن الكريم.

واستشهدت أستاذ الفقه بقول الله-تعالى-في سورة البقرة،" مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"، وهذا مما يدل على أهمية فهم هذه المسألة.

وأضافت صالح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "علامة استفهام" المذاع على فضائية" الشمس": أن الفقهاء اختلفوا في تفسير هذه الآية، حيث يتساءل البعض عن ما إذا كان النسخ يمثل معجزة من معجزات الله أم مجرد تغيير في أحكام القرآن.

وذكرت أستاذ الفقه أن بعض الفقهاء يرون أن النسخ يعني أن الله يأتي بمعجزة، مشيرة إلى مثال عدة الأرملة، التي كانت في البداية سنة كاملة لا تخرج خلالها من بيتها، ثم نزلت آية أخرى تحدد العدة بأربعة أشهر، مما يظهر التخفيف في الأحكام.

وردت صالح على تصريح أحد الأزهريين الذي قال إن هناك آية في القرآن الكريم تتعلق بالرجم وتم رفعها، مؤكدة أن هذا الكلام ضعيف.

وأشارت إلى أنه لا يوجد نص قرآني بشأن الرجم تم حذفه كما يزعم البعض، مما يبرز أهمية التحقق من المعلومات وعدم الانسياق وراء الشائعات التي تستغلها قوى معادية للإسلام.

اقرأ ايضًا:

بسبب موت كلبته "كيم".. الشيخ مظهر شاهين يواسي الفنان خالد الصاوي

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان