إعلان

ما حكم إلقاء موعظة قبل صلاة الجنازة وعند القبر بعد الدفن؟.. الإفتاء تجيب

10:20 م الجمعة 28 يونيو 2024

أرشيفية

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم إلقاء موعظة قبل صلاة الجنازة وكذلك عند القبر بعد الدفن، وهل ذلك من الأمور المباحة شرعًا، أم تدخل في إطار البدع والمنكرات المستحدثة في الدين.

أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أنه يستحب شرعًا إلقاء خطبة أو موعظة أثناء انتظار المشيِّعين حتَّى تحضر الجِنازة للصلاة عليها، وكذلك عند القبر بعد دفنها.

وقالت اللجنة، في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، إن النفوس تكون في هذا الوقت مهيَّأةً للتأثُّرِ بالموعظة وقبولها؛ وتكون منقطعة عن الدنيا تتفكَّر في عاقبتها، وعينها على ذلك اليوم الذي تُحمَل فيه على الرِّقاب، لتُشيَّع إلى مثواها من القبور، مع مراعاة عدم الطول حتَّى لا يملَّ المشيِّعون، ولا يجوز رَمْيُ من يفعل ذلك بالابتداع؛ بل إنَّ تضييق ما وسَّعَه الله ورسوله صلَّى الله عليه وآله وسلّمَ يُعَدُّ بابًا من أبواب الابتداع في الدين.

ما حكم تلقين الميت وقراءة القرآن عند القبر؟

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت حكم تلقين الميت وقراءة القرآن عند القبر، مؤكدة أن كليهما من المستحبات في هذا الوقت.

وأضافت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الشَّرع الشَّريف حثَّ على قراءة القرآن الكريم مطلقًا؛ لقوله تعالى:﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآن﴾ [المزمل: 20]، ومن ذلك قراءة القرآن الكريم عند القبر على الموتى قبل الدفن وأثناءه وبعده؛ ولقوله ﷺ: «إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليُقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة سورة البقرة في قبره» (رواه الطبراني)، ولقوله ﷺ: «اقرءوا "يس" على موتاكم» (رواه أحمد)، وكذلك تلقين الميت بعد الدفن مستحب؛ وهو داخل في عموم قوله ﷺ: «لقِّنوا موتاكم لا إله إلا الله» (رواه مسلم)، وقد وردت فيه الآثار المرفوعة والموقوفة، وتلقَّاه المسلمون بالقَبول عبر العصور.

اقرأ أيضًا:
4 أخطاء يرتكبها الناس في المواريث.. يكشف عنها ويصححها عالم بالأزهر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان