إعلان

أسامة قابيل يوضح: أقوى علاج للحسد

01:05 م السبت 10 أغسطس 2024

الدكتور أسامة قابيل

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور أسامة قابيل، الداعية الإسلامي، وأحد علماء الأزهر الشريف، أن الحسد ليس مجرد شعور عابر، بل هو واقع مذكور بوضوح في القرآن الكريم والسنة النبوية، مضيفا: "الحسد من الأشياء الواقعية والموجودة في الحياة، وهو مذكور في القرآن الكريم.

وأضاف قابيل، خلال حلقة برنامج "الساعة 6"، المذاع على فضائية "الحياة": كلما تكلم أحد عن حدوث شيء له، يقول لك "أنت محسود".. الحسد مذكور في القرآن، ومن الأشياء الواقعية والملموسة الموجودة في الحياة، وهو مذكور في القرآن وفي السنة وفي جميع الأديان السماوية، ولكن، لدي تفسير له بعد أن نسمع رسالة ربنا وهو يعلمنا كيف يعرف الإنسان قيمة وجوده في الحياة.

وأوضح العالم الأزهري ربنا يقول:" أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله"، (ومن شر حاسد إذا حسد)، وكمان النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا حسد إلا في اثنتين، النصوص القرآنية والنصوص النبوية تثبت، وجود الحسد، وبالمناسبة، وصلت هذه الأمور إلى مرحلة قد يتأثر فيها الإنسان بالسحر، والعياذ بالله، وقد تجد بعض الأشخاص ينبشون في القبور ويبحثون في الأرض وفي كل الأماكن.

واستكمل: أريد أن أوجه رسالة من كل قلبي إلى الحاسد والمحسود. الرسالة للحاسد هي: أنت بحاجة إلى أن تقف مع نفسك وتعرف يقينك مع ربنا، حسن توكلك على ربنا يحتاج إلى ضبط، لأن صدقني، لا أحد منا سيكون لديه وقت للحسد إذا كان مشغولاً بحياته وعلاقته بربنا، من هو مشغول، يركز في حياته، ويومه مليء بالمهام من الصباح حتى المساء، لا يكون لديه وقت للحسد.

وأكد قابيل: "الرسالة التي أوجهها للحاسد هي أن يعيد النظر في يقينه وتوكله على الله. لا أحد منا يجب أن يكون لديه وقت للحسد إذا كان مشغولاً بطاعة الله والعمل الجاد. إذا كنت غنياً ووقتك مليء بالمهام، فلن تجد وقتاً للحسد. كما أن هناك مقولة للشاعر: 'يا حاسداً لي على نعمتي، أتدري على من أسأت الأدب؟'، حيث يعكس هذا مدى إهانة الحسد لله وحكمه".

ووجه رسالة للمحسود قائلا: "لا تجعل الحسد نقطة ضعف تهزمك.. عندما تشعر أنك محسود، يجب أن تقوم بالوضوء لأنه يطهر النفس ويزيل الشحنات السلبية.. الوضوء هو شطر الإيمان، ويجب أن تحافظ على الوضوء الدائم وتقوم بعمل الخير.. إذا كنت تعرف الحاسد، حاول أن تسد عين الحاسد بإعطائه هدية أو مساعدة، فهذا من شأنه أن يزيل أثر الحسد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان