إعلان

ما حكم دخول الحمام بمصوغات ذهبية منقوشة عليها آيات قرآنية؟.. عالم أزهري يحسم

11:30 م الأحد 04 أغسطس 2024

حكم دخول الحمام بمصوغات ذهبية منقوشة عليها آيات قر

كـتب- علي شبل:

ما حكم دخول الحمام بمصوغات ذهبية منقوشة عليها آيات قرآنية؟.. سؤال تلقاه الدكتور عطية لاشين، أستاذ الشريعة وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أجاب عنه موضحا الرأي الشرعي في تلك المسألة.

وفي رده، أوضح لاشين بالقول بأن الإنسان إذا دخل هذا المكان ليقضي فيه حاجته، عليه أن يلتزم بعدة آداب منها على سبيل المثال:

1. الدعاء عند دخول الخلاء : يقول: "بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث" (رواه أنس عن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم).

2. الكف عن الكلام مطلقًا: لما رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يخرج الرجلان يضربان الغائط، أن يأتيانه كاشفين عن عورتهما يتحدثان، فإن الله يمقت على ذلك."

3. عدم اصطحاب ما فيه اسم الله عز وجل: تعظيمًا وتنزيهًا لكل ما فيه اسم الله، ويلحق بذلك كتب العلم الشرعي، ومنها كتب التفسير والحديث والفقه. ودليلنا على ذلك ما رواه الأربعة عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس خاتمًا أي من فضة نقشُه "محمد رسول الله"، فكان إذا دخل الخلاء وضعه. وإن طعن في الحديث بعض المحدّثين، إلا أن معناه صحيح دل عليه الشرع والعقل.

وختم لاشين فتواه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، قائلًا: ومن ثم، فإنا نقول لأختنا السائلة: لا يجوز لك أن تدخلي بما تتحلين به من المجوهرات التي كُتب عليها آية قرآنية أو لفظ الجلالة أو أي شيء من هذا القبيل إلى مكان قضاء الحاجة، إلا إذا خشيت عليها من الضياع بأن كنت خارج البيت ولم يكن قريب أو صديقة أو ولد معك ليحفظها لك، فحينئذ يجوز من باب الاضطرار وحفظ الأموال أن تدخلي بها هذا المكان.

والله أعلم.

اقرأ أيضا:
هل يجزئ السلام برفع اليد أو الإشارة عن قول السلام عليكم؟.. البحوث الإسلامية يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان