إعلان

فرنسا تتمسك بـ"حظر الحجاب"

05:11 م الخميس 26 ديسمبر 2013

 
قررت فرنسا استمرار حظر الحجاب الذي تفرضه على المشرفات المتطوعات في المدارس على الرغم من تحذير من أنها تتجاوز بذلك القانون الخاص بالحياد الديني في الخدمة العامة.
 
وقال مجلس الدولة الذي يقدم المشورة للحكومة في المنازعات الإدارية في تحليل من 32 صفحة: إن هذه الحيادية لا تنطبق على الأمهات اللائي يقدمن المساعدة بمرافقة تلاميذ المدارس في الجولات الخارجية مثل زيارة المتاحف.
 
وبادر وزير التعليم فانسان بيون إلى إعلان أن الحظر سيستمر لأن رأي المجلس قال أيضًا إن بوسع المدارس أن تفرض قواعد داخلية تمنع الملابس التي تنم عن انتماء ديني، وقال في بيان بعد نشر تحليل المجلس "المذكرة التي تقر الحظر سارية".
 
وفرضت فرنسا الحظر العام الماضي ضمن عدة خطوات اتخذتها في السنوات الأخيرة لتشديد سياستها العلمانية الصارمة، وحظرت الحجاب في المدارس العامة قبل عشر سنوات ثم حظرت تغطية الوجه بالنقاب في الأماكن العامة عام 2011، وبحثت أيضًا تمديد هذه الحيادية الدينية التي تحكم نظام الخدمة العامة منذ فترة طويلة لتشمل بعض الأنشطة التجارية للقطاع الخاص مثل دور الحضانة.
 
ونددت منظمات المسلمين بالقيود المتزايدة الصرامة على ارتداء الملابس ذات الصبغة الدينية باعتبارها تمييزًا ضدهم، ويعيش في فرنسا زهاء خمسة ملايين مسلم يمثلون أكبر أقلية للمسلمين في أوروبا، والسياسة العلمانية الرسمية لفرنسا نتاج نضال طويل ضد الكنيسة الكاثوليكية القوية انتهى بالفصل بين الكنيسة والدولة في عام 1905 ولا تزال تمثل حقل ألغام سياسي للحكومات ومنتقديها.
 
وتعرض رئيس الوزراء جان مارك إيرو لضغوط من المعارضة المحافظة وبعض زملائه الاشتراكيين الأسبوع الماضي بعد أن ورد في تقرير وضع في موقعه على "الإنترنت" أن فرنسا ينبغي أن تلغي هذه السياسة وتعترف "ببعدها العربي الشرقي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان