إعلان

مفتى الجمهورية الجديد فى سطور

05:23 م الأربعاء 08 مايو 2013

كتبت - سارة عرفة:

ولد الدكتور شوقي ابراهيم عبد الكريم علام عام 1961م، وحصل علي ليسانس شريعة بكلية الشريعة والقانون بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف .

وقد تدرج عبد الكريم، وظيفيا وعلميا بكلية الشريعة والقانون بطنطا، واعير لسلطنة عمان كرئيس قسم الفقه بكلية العلوم الشرعية، وحصل علي دكتوراه في ايقاف سير الدعوي الجنائية وانهائها بدون حكم في الفقه الاسلامي - دراسة مقارنة  .

لديه بحوث منها دور الدولة في الزكاة، واحكام خيار المجلس دراسة مقارنة، والولاية في عقد النجاح دراسة مقارنة، والطلاق السني والبدعي حقيقة وحكما، والتفريق القضائي المقاصد الشرعية  .

يمتلك المفتي الجديد، 25 مؤلفا في  الحقوق السياسية للمراة المسلمة دراسة مقارنة بين الفقه والقانون، والقواعد الفقهية ودورها في التفسير القضائي للعقد عند التنازع في الفاظها، والمراة والعولمة في شبه الجزيرة العربية، المراة المسلمة في العصر الحديث.

شارك في عدة مؤتمرات دولية في فقه المعاملات والنكاح، ودرس مواد الفقه والمواريث، وحصل علي دورات في الكمبيوتر من سلطنة عمان بتقدير امتياز، كما انه يشغل منصب عضو برنامج الماجستير بمعهد العلوم الشرعية بمسقط .

والدكتور شوقي ابراهيم من مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة متزوج و يعول يعمل رئيس قسم الفقه العام بكلية الشرعية والقانون جامعة الازهر فرع طنطا، ليس له انتماءات سياسية ولا ينتمي للاخوان بحسب المصادر.

يقول عنه زميله الدكتور سيف قزامل عميد الكلية، انه ليس له انتماءات سياسية، ولا ينتمي لاي تيارات، وعلاقته طيبة بزملائه وطلابه، ويحسن التعامل معهم، و مشهود له بالكفاءة والهدوء والتدقيق، ويبشر بالخير لدار الافتاء .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان