إعلان

اليوم بدء التسجيل للمواطنين الراغبين فى أداء الحج السياحي لهذا العام

11:16 ص السبت 11 أبريل 2015

بدء التسجيل للمواطنين لأداء الحج السياحي

القاهرة - أ ش أ:

فتحت وزارة السياحة باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج على الموقع الإلكترونى لخدمات الحج والعمرة لكل المستويات، اليوم السبت وفقًا لضوابط الحج المعتمدة من خالد رامى، وزير السياحة.

وكان وزير السياحة خالد رامي قد اعتمد بعض التعديلات الخاصة بضوابط الحج لهذا العام 1436 هـ، مؤكدا العمل بضوابط حج 1435 هـ، فيما عدا ما طرأ بشأنه مستجدات ومتغيرات تستوجب التعديل والإضافة.

وشملت هذه التعديلات إرجاء تنفيذ زيادة سقف الأعداد بنسبة 20% تصاعدية لمدة 3 سنوات على التوالى لمستوى الأربع والخمس نجوم وبنسبة 10% للمستوى الاقتصادى والبرى، ولحين استقرار الأوضاع الاقتصادية، وتهيئة الشركات السياحية في الموسم المقبل وأيضًا نظرًا لقيام السلطات السعودية، بتطبيق منظومة المسار الإلكترونى، وتقديم مواعيد توثيق عقود سكن الحجاج.

كما تضمنت التعديلات قصر حالات الاستبدالات بعد إعلان نتيجة القرعة على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائى نافذ شرط أن تكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة.

وأكدت الضوابط الجديدة، منح المواطنين الذين لم يحالفهم الحظ بالفوز بحج الموسم الماضى، ميزة إضافية بمنح المتقدم فرصتين لدخول القرعة هذا العام حال تقدمه بطلب الحج للشركة.

وفيما يتعلق بالحد الأقصى لتسجيل الجوازات على الموقع الإلكترونى بالنسبة للمستوى الأول (خبرة 9 سنوات فأكثر ) 110 جوازات للحج السياحى و190 جوازا للحج الاقتصادى و190 جوازا للحج البرى.

وبالنسبة للمستوى الثانى (خبرة 6 سنوات وحتى 8 سنوات) 80 جوازا للحج السياحي و160 جوازا للحج الاقتصادى و160 جوازا للحج البرى، وبالنسبة للمستوى الثالث (لأول مرة حتى 5 سنوات ) 55 جوازا للحج السياحى و130 جوازا للحج الاقتصادى و130 جوازا للحج البرى.

وشددت الضوابط على أنه لن يسمح للشركات السياحية المنظمة، إلا بتنفيذ مستوى واحد فقط، إما سياحى أو اقتصادى أو برى وفى حالة مخالفة الشركة ذلك، سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم، كما أنه لن يسمح بتعديل مستوى البرنامج الذي اختارته الشركة لتنفيذ الحج بأي حال من الأحوال.

وأشارت الضوابط إلى زيادة فرص الحج للمستوى الاقتصادى، خاصة أن الوزارة تريد إعطاء الفئات المتوسطة ومحدودى الدخل الأولوية، ولذلك تمت زيادة نسبة الحج للمستوى الاقتصادى إلى 64%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان