إعلان

مفتي روسيا: ندعم رؤية السيسي لتجديد الخطاب الديني

02:40 م الأحد 10 مايو 2015

راويل عين الدين رئيس مجلس الإفتاء الروسي

كتب - إسلاميات مصراوي:

أكد راويل عين الدين رئيس مجلس الإفتاء الروسي تأييده ودعم بلاده للرؤية التي طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما يتعلق بتجديد الخطاب الديني لمواجهة الجماعات والتنظيمات المتطرفة، التى تستغل الدين الإسلامى لتحقيق أهدافها وأطماعها بما يسيء لتعاليم الدين السمحة وجوهره الحقيقي.

كما شدد في تصريحات له على هامش احتفالات روسيا بأعياد النصر - على أن الأزهر الشريف بما يتمتع به من ثقل وقدرات يستطيع أن يلعب دورا كبيرا فى هذا الاتجاه وإظهار الطابع السمح والطابع الحقيقى للإسلام والتعاليم الدينية.

وحول انعكاس التقارب بين القاهرة كأكبر دولة عربية وإسلامية وموسكو على أوضاع المسلمين فى روسيا، قال مفتى روسيا »مصر لها مكانة خاصة جدا بالنسبة للاتحاد السوفيتى السابق أو روسيا حاليا، ودائما كان هناك تعاون مثمر بين المؤسسات الدينية المصرية والروسية، كما يرتبط السيسى وبوتين بعلاقات متينة وسياستهما تتسم بالشفافية والانفتاح وهذه العلاقة تسمح بتطوير التعاون فى جميع المجالات وكذلك مجالى الثقافة والاقتصاد وتقوية العلاقات الثقافية والاقتصادية يعطى دفعة لتطور العلاقات على المستوى الديني.

وأشار مفتى روسيا إلى توجه خريجى المعاهد والمدارس الدينية الإسلامية فى روسيا لمواصلة الدراسات فى الجامعات والمعاهد التابعة للأزهر فى مصر، بالإضافة إلى تنظيم ندوات ومؤتمرات بالتعاون مع الأزهر فى موسكو، مطالبا بتوسيع التعاون بين الأزهر وموسكو، والجامعات والمعاهد المناظرة لها، وأشار إلى أنه زار مصر عدة مرات وحضر العديد من المؤتمرات، خاصة الاحتفالات التى كانت تقام بمناسبة المولد النبوي.

وقال إنه على استعداد تام لمواصلة التعاون مع شيوخ الأزهر وهيئة الأوقاف الجديدة. كما أن لديه طموحات كبيرة ومستقبلية فى هذا المجال لنشر التعاليم الصحيحة للإسلام، وأكد أنه لا تفرقة بين الشيعة والسنة فى روسيا، خاصة أن عدد الشيعة ليس كبيرا، كما أنهم يقومون بالصلاة فى المساجد السنية ولا توجد مشكلات بينهما، كما يحدث فى بعض الدول الإسلامية التى تواجه عنفا بين الشيعة والسنة، وأشار إلى أن الوضع فى روسيا يشبه بشكل كبير الوضع فى مصر من حيث التسامح وعدم التفرقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان