إعلان

بالفيديو| تعرف على أقدم مفاتيح الكعبة المشرفة في مصر

04:15 م الأربعاء 03 يونيو 2020

كسوة الكعبة

كتبت – آمال سامي:

في جولة بمتحف الفن الإسلامي قدمتها وزارة السياحة والآثار المصرية عبر صفحتها الرسمية على إنستجرام، قدمت عرضًا لإحدى القطع الأثرية النادرة والثمينة، وهو أقدم نموذج تبقى من مفاتيح الكعبة المشرفة حتى الآن يعود للعصر المملوكي، وينسب للسلطان المملوكي الأشرف شعبان.

وشرح الفيديو كيف يعتبر هذا المفتاح من أقدم مفاتيح الكعبة التي تم صنعها في مصر في العصر المملوكي، وهو من الحديد المتكفن بالفضة، ونقشت عليه آيات من سورة الفتح بخط النسخ، وأيضًا منقوش عليه اسم السلطان الذي ينسب إليه المفتاح السلطان الأشرف شعبان، وهذا المفتاح جزء من التجهيزات التي كانت تبعثها مصر للاراضي المقدسة في موسم الحج، وترجع أهمية المفتاح حسبما ذكر الفيديو أنه من القطع الأصلية والنادرة بمتحف الفن الإسلامي، فهذا المفتاح ذهب بالفعل إلى الكعبة المشرفة وظل بها فترة من الزمن حتى رجع مرة أخرى إلى مصر.

وكانت مصر تقوم بإرسال المحمل إلى الأراضي السعودية، وهو محمل بالكسوة التي كانت ترسلها سنويًا إلى الكعبة في رحلة تستغرق ثلاثة أشهر على ظهر الجمال وبالبحر، وكانت تصنع تلك الكسوة كلية في مصر طوال عصر الدولة المملوكية وحتى عام 1963.

في دار الكسوة بالخرنفش، كان يقام احتفال كبير في اليوم الذي يتحرك فيه المحمل إلى الأراضي السعودية، ولم يكن المحمل يرجع خاليًا، بل كان يرجع محملًا بالكسوة القديمة للكعبة وكانت تقطع ثم يتم توزيعها على النبلاء، فيما تحول الآن دار الكسوة إلى بيت مهجور في شارع الخرنفش بحي الجمالية، وهو مبنى ضخم يتكون من طابقين وله بوابة حديدية خضراء، ويستخدم الآن كمخزن لوزارة الأوقاف.

View this post on Instagram

تعرف اليوم على أحد أهم القطع الأثرية الفريدة بمتحف الفن الإسلامي، انه "مفتاح الكعبة" الذي يعتبر أقدم نموذج باقى من مفاتيح الكعبة حتى الآن، ويرجع للعصر المملوكى في القرن الرابع عشر الميلادى. ينسب هذا المفتاح للسلطان المملوكى الأشرف شعبان، وقد نقش عليه آيات قرآنية من سورة الفتح بخط النسخ "إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (١) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (٢)" كما سجل على المفتاح اسم وألقاب السلطان الأشرف شعبان، و يحمل المفتاح تاريخ صنعه عام 765 هجرية / 1363- 1364 ميلادية.. Today we show you a unique masterpiece displayed in the Museum of Islamic Arts, the Key of Ka’aba. Made of copper inlaid with silver, it is considered to be the oldest existing model ever seen for keys of the Ka’aba, dating back to the Mamluk period (14century AD) This key belonged to the Mamluk sultan Al-Ashraf Sha’ban. Verses from the Holy Quran are inscribed on the key from Surat Al-Fath as well as the name and titles of sultan al-Ashraf Sha’ban. It’s attributed to 765 AH /1363 -1364 AD. @khaled.elenany #stayhome #staysafe #ExperienceEgyptFromHome

A post shared by Ministry Tourism & Antiquities (@ministry_tourism_antiquities) on

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان