إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم التيمم وتفصيله؟

04:24 م السبت 27 مارس 2021

الشيخ محمود شلبي

كتب-محمد قادوس:

تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول:" ما حكم التيمم وما تفصيله؟".

في إجابته قال أمين الفتوى ان الله-سبحانه وتعالى-فرض الصلاة، وجعل من شروط صحتها الطهارة أي الوضوء، أو إزالة الحدث والنجاسة، مشيرا إلى ان الأصل في الطهارة أنها تكون بالماء.

واستشهد شلبي، في ذلك بقول الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}، [المائدة:6].

وأضاف امين الفتوى، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه لو مرض الانسان أو لم تتواجد المياه، في هذه الحالة أباح له الشرع بالتيمم، لكيلا يترك الصلاة.

وأما عن كيفية التيمم فأوضح شلبي، بأنه بكون بضرب الانسان بباطن كفيه على التراب أو على رمل او على حائط، ويمسح به وجهه والثانية يمسح بها يديه الى المرفقين، مؤكدا انه يجوز للإنسان ان يصلي الفرض الذي تيمم له.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان