إعلان

{ قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ}.. ورمضان عبد الرازق: الآية لها معنيان

04:24 م الخميس 03 يونيو 2021

الشيخ رمضان عبد الرازق

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، حول معنى قوله تعالى: {قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ}.

وفي توضيح معنى الآية الكريمة، قال عبد الرازق إنه عند نزول آدم وحواء وابليس الى الأرض ظهرت العداوة، وحذرنا ربنا -سبحانه وتعالى- من هذا العدو المبين، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى { قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ}،[ الأعراف:24].

وأضاف عضو اللجنة العليا للدعوة، في لقائه ببرنامج" الدنيا بخير" المذاع عبر قناة" الحياة، بأن "بعضكم لبعض" لها معنيان الأول آدم وحواء وذريتهما، ضد ابليس وذريته، مشيرا إلى قول الله تعالى {وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ}،[ الانعام: 112].

وأوضح عبد الرازق ثانيا أن العداوة موجودة، وهذا جزء من الامتحان، متسائلا: هل يوجد أحد قال لك أنك تنزل على الأرض والى الدنيا تعيش في رفاهية، ولا أنك تمشي في الحدائق الغناء وأصوات العصافير والبلابل تغرد حولك والفراشات الملونة تحوم حولك، لا يوجد هذا الكلام لأننا في دنيا ولسنا في جنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان