إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح معنى قول النبي "لا عدوى ولا طيرة"

02:25 م الإثنين 31 يناير 2022

الشيخ عبد الله العجمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول" ما معنى حديث: لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر، ولا نوء ولا غول، ويعجبني الفأل".

قال أمين الفتوى في رده إن العلماء ينظرون إلى النصوص الشرعية نظرة علمية وليست نظرة عامية، فينظر إلى هذا الحديث بمفرداته وللغته، فيقول لا عدوى، فهل قول لا عدوى، يعني بأنه لا يوجد عدوى فهذا أمر يكذبه الواقع لأن الواقع يقول انه يوجد عدوى، فهنا لا تصح من نفي الوجود.

وأضاف العجمي عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: بأن معنى لا عدوى التي وردت في هذا أي لا عدوى مؤثرة بذاتها، وكأنه يوجد محذوف اقتضى الخطاب حذفه ولكن هو معلوم للذهن، ضاربًا مثلًا بقول الله تعالي-في سورة النساء "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ"، فهل هذا يعني ألا أقرب لأمي لكي اقبلها واحضنها، فالمعنى هنا يكون نكاح الأمهات.

وأوضح أمين الفتوى أن معنى لا عدوى تكون لا عدوى مؤثرة بذاتها، وإنما التأثير يحدث عند انتقالها بإرادة الله، مؤكدًا أن الأصل في التأثير ليس إلا للواحد القهار.

وبين العجمي معنى (ولا طيرة) تعني بأي لا تشاؤم، وكانت العرب في الجاهلية إذا أرادت شيئا معينا من سفر أو حرب او غيره تذكر الطير فإذا انزجر الطير وطار ناحية اليمين تفاءلوا واستبشروا ولكن لو طار ناحية الشمال تشاءموا فلا يشرعون في ذلك.

وبين أن الشرع الشريف جاء بنفي وهدم هذا المعتقد الفاسد مؤكدا أنه لا علاقة للطير بهذا الأمر لأن الذي يسبب هذه الأسباب ويقضي هذه الأمور إنما هو الله الذي يفعل ما يشاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان