إعلان

ما حكم القسم على كتاب الله كذباً؟.. داعية يوضح

04:47 م الأحد 13 نوفمبر 2022

القسم على كتاب الله

كتب- محمد قادوس:

القسم على كتاب الله كذبا إيه حكمه؟.. سؤال تلقاه وأجاب عليه الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، قائلًا إن الحلف بالمصحف يسقط كل شيء، منوها إلى الشخص الذي يحلف بالمصحف وكان كاذبًا ومتعمد الكذب فهو يمين يجلب الفقر، ويقطع الرزق، ويأتي بخراب الديار والبيوت، ويمحو البركة.

وأضاف الداعية فبر برنامجه،" إني قريب"، المذاع عبر فضائية" الحياط، أن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال عن الحلف بالمصحف كذبا بأنه يقطع النسل، أي يقطع الخلف، مشيرًا على نفسه وقال لو انا متأكد ان هذا الشخص كذاب عليّ ألا أجعله يحلف لكي أسلم أنا وهذا الشخص يسلم عساه أن يتوب إلى الله.

"هل يشرك من يحلف بالمصحف؟"، سؤال كان الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء، تلقاه خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على "فيسبوك".

قال أمين الفتوى إن القسم على المصحف الشريف يمين لا ينعقد، منوها أن اليمين ينعقد بأن يقسم الإنسان بالله أو بصفة من صفاته، ومعنى ينعقد أنّ اليمين يصبح قسمَا ولو أخلّ به أصبح عليه كفارة يمين الحلف بغير الله.

وأضاف ممدوح أنّ القسم بغير الله مكروه لكن ليس حرامًا أو شركًا، مستشهدا في ذلك بقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال "أفلح وأبيه إن صدق".

وأوضح أمين الفتوى أن الأحاديث التي وردت في الحلف بغير الله جاءت على سبيل التنفير لكن لا تدل على الحرمة، ولا ينعقد ولا يتطلب الكفارة.

موضوعات متعلقة..

حلف كذباً على شيء ما فما حكمه؟.. أمين الفتوى يوضح

هل يجوز الحلف كذبًا أمام القاضي في حالة معينة؟.. أمين الفتوى يجيب

كيف يكفر من اعتاد على الحلف كذبا؟.. المفتي السابق يجيب

هل الحلف به كذبًا يوجب كفارة؟.. مجدي عاشور يوضح آراء الفقهاء في الحلف بالنبي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان