إعلان

أشياء تتحرك ليلاً وأخرى تتبدل.. هل في بيتي جن؟.. عالم أزهري ينصح

07:55 م السبت 05 فبراير 2022

ما الفرق بين الجن والشيطان وإبليس.. ولماذا خلقهم ا

كتبت - آمال سامي:

يقدم مصراوي خدمة "فتاوى النساء" لقرائه، وهي خدمة تتيح للنساء أن يطرحن أسئلتهن الخاصة واستفساراتهن الشرعية بشكل سري عبر الرابط التالي: https://bit.ly/3bykAm9 .

وقد ورد سؤال من إحدى القارئات عبر الرابط تقول فيه: "أجد أشياء تتحرك ليلًا وأشياء أخرى هل هو جن في بيتي.. وأحيانا بالليل أجد أشياء تسقط فجأة، وأحيانا بالليل أجد أشياء تسقط فجأة وأحيانا تتوه مني أشياء وبعد فترة أجدها في مكانها لدرجة أن غلاية الشاي اتغيرت بنوع آخر غير التي اشتريتها، وهذه الأحداث متكررة مع أفراد أسرتي بشكل لا يدعو للشك، فهل هو جن في بيتي.. وماذا أفعل؟".

أجاب على هذا السؤال في حديث خاص لـ مصراوي الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط، قائلًا إن ما يجري في البيوت من اختفاء بعض الأشياء غالبًا تمتد إليه يد البشر، أيا كان الذي يأخذ تلك الأشياء، "أما أن نوكل تلك الأمور على أن الجن يسرق، فهذه من الأشياء التي لا يتطمئن لها القلب".

ولكن على أي حال، يقول مرزوق، إن الإنسان من الممكن أن يحصّن نفسه وبيته بالتحصينات النبوية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك أن يحصن نفسه بآية الكرسي، فهي كما ورد في صحيح البخاري من قرأها من الليل لا يزال معه من الله حافظ ولا يقربه شيطان، وأن يقرأ الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة في المكان الذي ينام فيه، ففي هذا الأمر حفظ للإنسان من الجان.

والأمر الثالث، ينصح مرزوق، أن يحصن الإنسان نفسه يوميًا بالذكر الذي ورد في صحيح البخاري: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" مائة مرة في الصباح ومائة مرة في المساء، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من قال هذا الذكر كتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة ورفعه مائة درجة وكانت له حرزًا من الشيطان في يومه ذلك حتى يمسي، ومن قالها بالمساء كان له مثل ذلك الأجر وحفظه الله ليله حتى يصبح، وبناء على ذلك يكون مع الإنسان من الملائكة ما يحفظونه من الشيطان إذا واظب على هذا الذكر.

وأيضا نصح مرزوق بذكر: "أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون"، ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء وهي من الأذكار النبوية، وقال مرزوق أن من يفعل ذلك يحصن نفسه وبيته من الجن والشياطين، "ونحن جميعًا في حاجة إلى الأذكار النبوية حتى يحفظنا الله تعالى بها".

موضوعات متعلقة:

هل الجن يسرق الإنسان؟.. علماء الأزهر والإفتاء يحسمون جدلاً أثاره داعية

هل يمكن للجن فعلا سرقة أشياء من المنزل؟.. وأزهري: هذه قدرتهم وهكذا نتحصّن منهم

بالفيديو| داعية: الجن لا يعرف للأطفال طريقاً.. وهكذا نطهّر المكان من أثرهم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان