إعلان

بالفيديو| داعية: 6 علامات لو ظهرت لدى المتوفى يعرف بها إن كان من أهل الصلاح

09:30 م السبت 05 فبراير 2022

الشيخ محمد أبوبكر

كتب- محمد قادوس:

قال الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، إنه توجد 6 علامات معينة لو رآها العبد على الميت عليه ان يعرف أنه من أهل الصلاح.

وأضاف أبو بكر، عبر برنامجه "إني قريب" المذاع عبر فضائية" النهار" بان الست علامات تكون أولهم، النطق بالشهادتين، مشيرًا الي أنه ليس شرط ان ينطق المتوفي بالشهادتين بلسانه ولكن من الممكن ان يكون النطق بالعين أو بأصبعه، أو بقلبه.

وأوضح الداعية، بان الأمر الثاني هو رشح الجبين، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ بُرَيْدَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: الْمُؤْمِنُ يَمُوتُ بِعَرَقِ الْجَبِينِ رَوَاهُ الثَّلَاثَةُ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ.

واما الأمر الثالث، فقال أبو بكر ان يموت الانسان ليلة الجمعة او يوم الجمعة، حتى وان تم دفته بعد موته بأيام، مستشهدا في ذلك بحديث رواه الترمذي وغيره أن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال "مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الجُمُعَةِ، أَوْ لَيْلَةَ الجُمُعَةِ، إِلاَّ وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ القَبْرِ".

والعلامة الرابعة هي ان يموت الانسان شهيدًا في سبيل الله، ولكن الشهادة أنواع، وأنواعها وهي:

الغريق، والمبطون، والذي مات بالسرطان، والذي توفي بمضاعفات سكر، والذي مات بأي وباء، والذي هدم عليه المنزل، والشخص الذي خرج لكي يحصل على رزق أولاده ومات، والذي خرج لطلب العلم، والذي يدافع عن عرضه وماله، مؤكدًا بان سيدنا النبي-صلى الله عليه وسلم-يغلف كل ذلك بقول "من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء ولو مات على فراشه".

والحالة الخامسة هي ان الإنسان الذي يموت بعد الطاعة، مثل الشخص الذي يموت بعد الصلاة، أو بعد كلامه لأخته أو لأخيه.

وفي الحالة السادسة من علامات حسن الخاتمة، هي ثناء أهل الخير عليك، وتكون بحديث الناس عليك بالخير وهو أقرب أربعة جيران اليه سواء كانوا في العمل او بالمنزل أو في الصداقة، مستشهدا في ذلك بقول النبي-صلى الله عليه وسلم-أنه قال "ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة من أهل أبيات جيرانه الأدنيين، أي أقرب أربعة له، فيقول الله لهم" قد قبلت شهادتكم فيما تعلمون، قد قبلت قولكم أو شهادتكم، وغفرت له ما بيني وبينه وغفرت له ما لا تعلمون ".

وأكد أبو بكر، بان ثناء الناس علي العبد إما أن يدخله الجنة وإما ان يدخله النار، ناصحًا كل الناس عليكم أن تكونوا حريصين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان