إعلان

"ارض بالله ليرضى الله عنك".. علي جمعة يوضح كيف تخشع في الصلاة والصيام

03:58 م الخميس 31 مارس 2022

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالًا من شخص يقول: كيف نخشع في صلاتنا وصيامنا؟

في رده، قال المفتي السابق إن ربنا- سبحانه وتعالى- رسم لنا طريق الذكر، وعندما طبق العبد هذه الأمور رأيناها صحيحة، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة آل عمران "الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ".

وأضاف جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: أنه توجد أشياء جسدية تساعد الشخص على الوصول للخشوع ومن ضمن هذه الأمور ان ينظر الإنسان إلى موطن السجود، وأن يستمع إلى الإمام كلمة بكلمة، وأن يتخيل أنه واقف وأمامه الكعبة وأمام الله في الحضرة القدسية.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء أنه كذلك على العبد ان يتذكر انه أمام الله فيلقى الإنسان نفسه ليس على بعضه من كثرة الخشوع، مؤكدًا أنه لو استمر على فعل هذه الأمور سيجد أن الله يستجيب له الدعاء.

ونصح جمعة العبد بأن يسلم شأنه لله ويرضى عن الله فيرضى عنه و"عليك ان تنبسط وتفرح لأنك لو علقت قلبك بالذكر والفكر بالله سوف يفعل كل الأمور الطيبة بسهولة ويسر وعمق".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان