إعلان

هل عدية يس "سرها باتع"؟.. وداعية: خرافة وضحك على الناس

11:25 ص الخميس 09 يونيو 2022

عدية يس

كتب- محمد قادوس:

تلقى الشيخ أحمد الصباغ، الداعية الإسلامي، سؤالا ورد إليه من سائلة تقول: هل عدية يس سرها باتع؟، وفي رده قال: لا يوجد شيء في الإسلام ولا في الدين لا صحيح ولا ضعيف ولا موضوع ولا يرد من قريب ولا من بعيد عن النبي ولا عن الصحابة ولا عن التابعين ولا عن العلماء بشيء يسمى عدية يس، واصفًا هذا بقول بأنه ضحك على الناس ونصب ودجل، مشيرًا إلى أن خير الهدي هدي محمد- صلى الله عليه وسلم.

وتساءلت الإعلامية دعاء فاروق: هل يجوز ان أقرأها بنفسي أم أذهب لأحد لقراءتها؟، وأجاب عليها الصباغ قائلاً: لا يجوز فعل هذا لأنه لم يرد عن النبي هذا ولا عن سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر، منوها إلى أنه يكفي في هذا الأمر قول "حسبنا الله ونعم الوكيل".

وأضاف الصباغ، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية،" النهار"، بأن عمر قراءة القرآن ما بها عذاب على أحد ولا انتقام لأحد، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الاسراء "وَنُنَزِّلُ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ".

وأوضح الداعية أنه يجوز قراءتها ابتهالا وتقربا إلى الله لكي يستجيب شيئا ما، ناصحا بأن نقرأ القرآن كله، مؤكدًا أن كل الأحاديث التي وردت في يس لا تصح وضعيفة إلا حديثين فقط، وهما:

" يس لما قرئت له".

فقد روى أحمد وأبو داود وابن ماجه عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "اقرأوا على موتاكم يس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان