إعلان

نور وشرف لمن قام بهذا الفعل يوم القيامة.. يوضحه داعية

02:30 م السبت 16 يوليه 2022

الشيخ أشرف الفيل

كتب- محمد قادوس:

قال الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، إن الأعمال أو العبادات التي يفعلها الإنسان منقسمة إلى قسمين، وهذا من حيث الظهور ومن عدمه، مشيرًا إلى أن القسم الأول وهو هناك عبادات ظاهرية مثل الصلاة والزكاة والحج، فهذا أمر ظاهري وكل الناس تكون على دراية به.

وأما القسم الثاني فهو العبادات الباطنية والتي تكون بين العبد وربه ولذلك يفعلها العبد من تلقاء نفسه وهذا لأن قوة الإيمان التي تكون في قلب الإنسان وحب الله له هي التي دفعته الي القيام بهذه الاعمال، ضاربًا مثلًا على هذا الأمر بالصدقة الخفية، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة قال: سبعة يُظلُّهم الله في ظلِّه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه .. فذكر الحديث، وفيه: ورجلٌ تصدَّق بصدقةٍ فأخفاها، حتى لا تعلم شمالُه ما تُنفق يمينه. متفقٌ عليه.

وأضاف الفيل في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية" النهار"، بأنه ينبغي على الانسان ان يكون له حال مع الله-تبارك وتعالى- في الليل، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الفرقان،" وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا".

وبحديث ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-حينما قال:" عليكُم بقيامِ اللَّيلِ، فإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحينَ قبلَكُم، وقُربةٌ إلى اللهِ تعالى ومَنهاةٌ عن الإثمِ وتَكفيرٌ للسِّيِّئاتِ، ومَطردةٌ للدَّاءِ عن الجسَدِ".

وأكد الداعية ان الإنسان الذي لديه شرف في الدنيا مثل الشخص الذي لا يقبل الرشوة ولا يقبل الحرام فعندما يمشي فيكون لديه قوة الحق، وكذلك الشخص الذي يأتي يوم القيامة له قوة نور الإيمان الذي أداه في قيام الليل، مؤكدًا أن قيام الليل نور للعبد يأتي يوم القيامة فهذا يسمى الشرف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان