ما معنى عضل النساء المذكور في قوله تعالى "فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ"؟.. باحث بالأزهر يوضح (خاص)
كتب-محمد قادوس:
ما معنى عضل النساء المذكور في قوله تعالى: ﴿فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ﴾ [البقرة: 232]؟" سؤال تلقاه مصراوي وطرحه على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الذي أوضح أن سَبَب نزول الآية: أنّ الصحابي الجليل: معقل بن يسار، زوَّج أخته من رجل من المسلمين، ثم نشب الخلاف بينهما فقام هذا الرجل بتطليقها طلقة واحدة ولم يراجعها حتى انقضت عدتها، لكن هذا الرجل كان قلبه متعلقًا بها، وقلبها متعلق به، فتقدم لها مرة أخرى ليخطبها فقال معقل بن يسار له: يا لُكَع، أي «يا لئيم» أكرمتك بها وزوجتك فطلقتها!! والله لا ترجع إِليك أبداً، لكن العدالة الإلهية التي تعلم رغبة الرجل الصادقة في العودة إلى هذه المرأة، ورغبة المرأة الصادقة في العودة إلى زوجها أبت إلا تحقيق مرادهما فنزل قوله تعالى: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النسآء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ. .} الآية فلما سمعها معقل قال: سمعاً لربي وطاعة ثم دعاه فقال: أزوجك وأكرمك.
وأضاف سلامة، في رده لمصراوي، أن الآية الكريمة تتحدث عن بعض أحكام الطلاق وآدابه وطريقته وشروطه وتنهى عن الإِضرار المرأة وإِيذاءها، فتخاطب المؤمنين بأنَّ المرأة إذا وقع عليها الطلاق، وقاربت العدة على الانتهاء، فلا {تَعْضُلُوهُنَّ}، والمقصود بالعضل: منع المرأة من الزواج ممن ترغب والتضييق عليها، يقال: (داء عُضال أي عسير أعيا الأطباء)، فيجب على ولي المرأة أن يزوجها من الخاطب الكفء الذي ترضىى به، وإلا كان عاضلًا لها.
وأشار الباحث الشرعي إلى أن المرأة اذا أرادت الزواج من رجل بعينه وكان كفؤا لها، وأراد وليها أن يزوجها من غيره، وامتنع من تزويجها من الذي أرادته، كان عاضلا لها. أما إن أرادت الزواج من غير كفئها فله منعها من ذلك، ولا يكون عاضلا لها.
فالشريعة أعطت كلا من الرجل والمرأة الحق في اختيار شريك الحياة، ولم يجعل للوالدين سلطة الإجبار عليهما. فللمرأة الحرية الكاملة في اختيار الزوج بضوابط الشرع وبشرط الكفاءة، وما للولي إلا التوجيه والإرشاد، ولا يملك وليها أن يجبرها على الزواج ممن لا ترضى عنه، أما الإجبار فهو ظلم وتعد على حقوق المرأة، وهذا يتناقض مع شريعة الإسلام.
فيديو قد يعجبك: