إعلان

بالفيديو| أحمد كريمة يوضح معنى القاعدة الفقهية "الولد للفراش"

12:40 م الخميس 21 يوليو 2022

الدكتور أحمد محمود كريمة

كتب-محمد قادوس:

أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، معنى القاعدة الفقهية "الولد للفراش"، قائلًا هذا ليس معناه السرير ولا المرتبة ولكن يعني أنه للزوجية الصحيحة، مشيرًا إلى بعض الايضاحات، الأولى منها هي ان يتصور الحمل من الأب.

والأمر الثاني ان يكون الحمل في مدته، مشيرًا إلى أن رأي الفقهاء كما ذهب أبو حنيفة أن أقل مدة للحمل هي 6 أشهر.

واستشهد أستاذ الفقه بحديث ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يقول حين نزلت آية المتلاعنين:" أيَّما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء، ولن يدخلها الله جنته، وأيما رجل جحد ولده، وهو ينظر إليه، احتجب الله منه، وفضحه على رءوس الأولين والآخرين"، منوها إلى أن هذا الحديث يبين ان الولد ينسب للعلاقة الزوجية الصحيحة.

وبقول الله-تعالى-في سورة الأحزاب،" ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا".

وأضاف كريمة أثناء لقائه ببرنامج،" علامة استفهام"، المذاع عبر فضائية،" الشمس" بأنه يوجد قاعدة ضخمة جدًا في الفقه الإسلامي وهي أنه يحتاط في النسب ما لا يحتاط في غيره، وقالوا ايضًا في الزواج الفاسد ينسب الولد للفراش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان