إعلان

بالفيديو| أحمد كريمة: "الولد للفراش" ولا أعترف بتحليل "دي إن إيه" في هذه الحالة

01:35 م الخميس 21 يوليه 2022

الولد

كتب- محمد قادوس:

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الفقه الإسلامي هو فقه رحمة وموضوعي وواقعي ويوجد به قول على أن ماء الزاني فاسد أي أنه لا يترتب عليه آثار شرعية ولا يلحق به مولود، مشيرًا إلى أن هناك فرقا بين الدليل والقرينة، فالدليل يكون قطعيا أما القرينة فتحتمل الخطأ والصواب.

وأشار أستاذ الفقه المقارن إلى أمر يوجد في الفقه الإسلامي، وهو ان القرائن ليست أدلة ولكنها إما استشهادية أو تقريبية، والقاضي من الممكن ان يأخذ هذا كأمر استشهادي أو تقريبي، كيف شرعا وعقلا وعرفا أن ينسب ولد لا توجد علاقة زوجية، ثم بعد ذلك نكتفى بقول إنه تم عمل "دي ان ايه" فالمرأة هنا هي التي تتحمل وينسب لها لأن الشرع أناط النسب بالإقرار، والولد للفراش معناها يكون للزوجية الصحيحة.

وأضاف كريمة، في لقائه ببرنامج،" علامة استفهام"، المذاع عبر قناة" الشمس"، أنه لو حدث حمل أثناء شهور العدة فينسب الولد لأبيه، في حال العدة ولم تنقض العدة تنسب للأب، أما إذا انتهت العدة فلا ينسب إليه.

وأكد أستاذ الفقه المقارن أن تحليل "دي ان ايه" لا ننكره كأمر علمي ولكن سنأخذه كقرينة وليس كدليل لأن الخطأ وارد، فهل تضمن أن تكون تحاليل المعمل صحيحة بنسبة 100%؟.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان