إعلان

عبادات يستحب الإكثار منها في الأشهر الحرم.. يوضحها الأزهر للفتوى

11:19 ص الجمعة 22 يوليه 2022

مركز الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية

كتب- محمد قادوس:

كشف مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الالكتروني عن بعض العبادات التي يستحب الإكثار منها في الأشهر الحرم.

وقال الأزهر للفتوى إنه يُستحَبُّ الإكثار من الصيام في شهر الله المحرم، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْلِ». [أخرجه مسلم].

وأضاف مركز الأزهر في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه يستحب أيضًا صيام يوم عاشوراء للأجر الجزيل الوارد في فضل صيامه، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ» [أخرجه البخاري].

وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: قَالَ لَهُ رَجُلٌ أَرَأَيْتَ صِيَامَ عَرَفَةَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ» . قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ صَوْمَ عَاشُورَاءَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ» [أخرجه احمد في سننه].

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان