إعلان

مخطوبة عبر الفيسبوك من سنتين والعريس لم يظهر.. وداعية: "الخطوبة دي فشنك شرعًا"

03:37 م السبت 27 أغسطس 2022

ما حكم الشرع فى حدوث تجاوزات بين الخطيبين وبعدها ت

كتب-محمد قادوس:

بنت أختي مخطوبة عن طريق الفيس بوك من سنتين والعريس لسه لم يظهر.. وأخوه بيعمل اللي المفروض يعمله.. وحاليا اخو البنت فسخ الخطبة فهل للعريس ان يأخذ الشبكة؟.. سؤال تلقاه الشيخ أحمد الصباغ، الداعية الإسلامي.

في رده، قال الداعية الإسلامي ان ولي أمر البنت ظلمها في هذا الأمر، متسائلا في هذا الأمر وقال ازاي أربط بنتي او اختي سنتين لشخص خارج البلاد ولا أدري هل ينزل أم لا، وإذا البنت تقبل على نفسها ونقل منها، مشيرًا الي أن موضوع الخطبة في الإسلام يكون اكتشاف.

واستشهد الصباغ، بحديث ورد عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا ) أي أَحْرَى أَنْ تَدُومَ الْمَوَدَّةُ بَيْنَكُمَا . والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي.

وأضاف الداعية في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية،" النهار" بأن هذه لم تكن خطوبه، ولكن كانت خطوبه فشنك شرعًا.

وأوضح الصباغ أن امر الهدايا لا ترد، ولكن في بعض الأحيان يوجد في فكر بعض البلاد ان الشبكة تحسب من المهر فلو كانت الشبكة تحسب من المهر بعد ذلك فترد، ولكن لو كانت من قبيل الهدية فهي لا ترد.

وأشار الداعية إلى رأي وسط وهو يحبه بأن الشبكة لو الفسخ من البنت فالشبكة ترد ولو ان فسخ الخطبة من الولد أي من العريس فلا ترد الشبكة له، أي ايهما أوقع ضرر على الآخر هو الذي يعاقب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان