إعلان

في ذكرى ميلاد الشيخ محمود الحصري.. 10 معلومات عنه ولهذا السبب أوصى بهدم منزله

12:29 م السبت 17 سبتمبر 2022

الشيخ محمود خليل الحصرى

كتب-محمد قادوس:

نشر الله حسن سيرته في العالمين، وجعل اسمه مرتبطا بأفضل الذكر وأحسنه" كلام رب العالمين" فلا يذكر القرآن وأهله إلا ويسبق على الألسنة ذكره، ويسارع الناس بمدحه، وما أشرف أن تكون دعوتك إلى الله وحركتك في الحياة مرتبطة بكلام الله.. إنه الشيخ الراحل محمود خليل الحصري.

وفي ذكرى مولده، ينشر مصراوي أبرز 10 معلومات عن الشيخ المقرئ الراحل:

1ـ ولد الشيخ محمود خليل الحصري بقرية شبرا النملة بطنطا في محافظة الغربية، في أول ذي الحجة عام 1335هـ وفي مثل هذا اليوم 17 من سبتمبر عام 1917م.

2ـ التحق الشيخ محمود خليل الحصري بالكتاب وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره، والتحق بالمعهد الديني في طنطا وهو في الثانية عشر من عمره.

3ـ تعلم القراءات العشر في الأزهر الشريف، وتفرغ لدراسة علوم القرآن، ليحصل على شهادة علوم القراءات العشر من الأزهر الشريف عام 1958م.

4ـ في عام 1944 تقدم الحصري الي امتحان الإذاعة وكان ترتيبه الأول على المتقدمين للامتحان، وفي عام 1955 عين قارئاً للمسجد الحسيني بالقاهرة.

5ـ اشتهر الحصري بقراءته في مسجد الإمام الحسين في القاهرة، لكنه في البداية كان مؤذنًا في مسجد سيدي حمزة حيث صدر قرار بتعينه مؤذنًا هناك في أغسطس عام 1948م، ثم تقرر بعد ذلك أن يتولى الإشراف الفني على مقارئ محافظة الغربية عام 1949، وتم انتدابه قارئًا في المسجد الأحمدي بطنطا، وأخيرًا انتقل إلى مسجد الحسين بالقاهرة عام 1955م.

6 ـ هو أول من نادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم، لترعى مصالحهم وتضمن لهم سبل العيش الكريم.

7 ـ أول من سجل المصحف الصوتى المرتل برواية حفص عن عاصم عام 1961 م، وظلت إذاعة القرآن الكريم بمصر تقتصر على صوته منفرداً قرابة عشر سنوات.

8 ـ زار كثيرا من البلاد العربية والاسلامية الأسيوية والافريقية، وقد أسلم على يديه كثيرا من الناس.

9 ـ هو القارئ الوحيد الذي قرأ القران الكريم في البيت الأبيض، كما منحته المملكة العربية السعودية شرف القراءة في الحرمين الشريفين.

10 ـ توفي يوم الاثنين 24 نوفمبر سنة 1980 فور انتهائه من صلاة العشاء، وقد أوصى أسرته بالتبرع بثلث تركته لأعمال الخير وهدم منزله ليحوله مسجداً.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان