إعلان

هل حديث "السبعة الذين يظلهم الله بظله" خاص بالرجال فقط؟.. علي جمعة يوضح

06:30 م الأحد 04 سبتمبر 2022

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

كتب- محمد قادوس:

عرض الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالًا تلقاه من شخص يقول: هل حديث "السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله" خاص بالرجال فقط دون النساء؟

في دره، قال جمعة: لا فهذا يدخل فيه الرجال ويدخل فيه النساء، مؤكدًا أنه كل أمر في الشريعة ورد يتكلم عن الرجال فيندرج فيه النساء.

واستشهد المفتي السابق بقول الله-تعالى-في سورة البقرة،" وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ".

وبحديث ورد عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلاَ يَذْكُرُ احْتِلاَمًا قَالَ: (يَغْتَسِلُ). وَعَنِ الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ قَدِ احْتَلَمَ وَلاَ يَجِدُ الْبَلَلَ قَالَ: (لاَ غُسْلَ عَلَيْهِ). فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ: الْمَرْأَةُ تَرَى ذَلِكَ أَعَلَيْهَا غُسْلٌ، قَالَ: (نَعَمْ إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ) رواه أبو داود.

وأضاف جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأن المرأة في الإسلام مكلفة كما كان الرجل، وهذا يكون مع مراعاة الخصائص والوظائف والمراكز القانونية التي كفلها الله في إطار ذلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان